دراسة.. استخدام الموبايل لفترات طويلة يسبب التجاعيد ويسرع الشيخوخة 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

من منا لا يتعرض للضوء الأزرق بشكل يومي.. بالتأكيد لن تجد فالجميع يتعرض للضوء الأزرق النابع من شاشات الموبايل والكمبيوتر والتليفزيون يوميا ولكن بنسب مختلفة فهناك من يقضي ما يقرب من 14 ساعة من يومه يتعرض خلالها للأشعة الزرقاء لتزداد خطورة الأمر مع زيادة فترة التعرض.

حذرت العديد من الدراسات من أن التعرض وقت طويل أمام الشاشات يزيد من مخاطر السمنة ومشاكل الصحة العقلية كما أن الضوء الأزرق يمكن أن يسبب إجهاد العينين مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية والتنكس البقعي وإعتام عدسة العين ويعطل إيقاع الساعة البيولوجية مما يجعل من الصعب النوم. 

ولكن ما لم يتخيله البعض أن التعرض للموبايل لفترة طويلة يمكن أن يسبب التجاعيد وتسرع عملية الشيخوخة بحسب دراسة قام بها باحثون من جامعة ولاية اورجون وتم نشرها في مجلة "Frontiers in Aging" والتي توصلت إلى أن التعرض فترة طويلة للضوء الأزرق يمكن أن يضعف وظيفة الخلية ويسبب التنكس العصبي ويسرع عملية الشيخوخة مسببا التجاعيد بحسب موقع ديلي ميل البريطاني.

حيث وجد العلماء بعد تقسيم ذباب الفاكهة إلى مجموعتين تعرضت خلالها المجموعة الاول للضوء الأزرق بشكل مستمر لمدة 14 يوم أما الثانية فبقيت في الظلام أن ذباب الفاكهة الذين تم وضعهم تحت الضوء قد أظهروا مستويات أعلى من مادة السكسينات الكيميائية مما يشير إلى ضعف إنتاج الطاقة.

كما كان لديهم أيضا مستويات أقل من الجلوتامات المسؤولة عن الاتصال بين الخلايا وهو ما يعد مؤشر إلى بداية التنكس العصبي أو الشيخوخة أما الذباب الذين بقوا في الظلام توصل العلماء إلى أنهم يميلون إلى العيش لفترة أطول.

وتوصل العلماء إلى أن للضوء الأزرق تأثير ضار على مجموعة واسعة من الخلايا في الجسم منها أنه يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الخلايا التي تسرع الشيخوخة وتردي إلى ظهور التجاعيد ولهذا اقترح الباحثون إلى أن تجنب التعرض المفرط للضوء الأزرق قد يكون استراتيجية جيدة لمكافحة الشيخوخة.