دخل مستشفى الأمراض النفسية 3 مرات.. من هو «باولو كويلو» صاحب «الخيميائي»

باولو كويلو
باولو كويلو

واجه الكثير من الصعوبات في طفولته ومراهقته، فلم يلق أي تشجيعاً من أهله لكي يحقق حلمه في أن يصبح كاتباً، وبعد مواجهة العديد من التحديات استطاع تأليف العديد من الأعمال الأدبية والروائية المهمة والمشهورة حول العالم، ولعل أبرزهم رواية "الخيميائي" أشهر مؤلفاته والأكثر مبيعاً والتي يعرفها العديد من الشباب، إنه الكاتب الشهير باولو كويلو المؤلف الروائي البرازيلي صاحب رواية الخيميائي التي تمت ترجمتها إلى أكثر من 80 لغة وتخطت مبيعاتها 150 مليون نسخة، وفي السطور التالية نقدم لك روايات أخرى له عليك قرائتها، لكن أولًا لنتعرف عليه.

ولد باولو كويلو عام 1947 في ريو دي جانيرو بالبرازيل، ومنذ صغر سنه كان يحلم في أن يكون كاتباً ولكن لم يقابل أي دعماً أو تشجيعاً من أهله، وبسبب تمرده ومراهقته المليئة بالمشاكل أرسله والديه إلى المستشفى الأمراض النفسية ثلاثة مرات، وبعد خروجه من المستشفى التحق بكلية الحقوق ولكنه تركها حباً في حياة التمرد وكتب عدة أغاني يحتج بها،  وبسبب نشاطه السياسي المتمرد تم سجنه، ونشر أول كتبه "Hell Archives" الذي لم يلق نجاحاً كبيراً.

 

الخيميائي

بعد تنقله بين العديد من المهن، كانت بدايته الحقيقية عام 1987 عندما أصدر أشهر رواياته "The Alchemist" أو كما نعرفها باسم "الخيميائي"، وكتبها باللغة البرتغالية في أسبوعين فقط، وتدور أحداثها حول صبي راعي أندلسي قام برحلة صوفية تعلم بسببها التحدث بـ "لغة العالم" ليصبح أهلاً للوصول إلى رغبات قلبه، وفي بداية إصدارها لم تحصل على الكثير من الاهتمام ولكن مع ظهور النسخة الفرنسية منها بدأت لفت الانتباه بل وتربعت على مقدمة قوائم أفضل الكتب مبيعاً في فرنسا وقتها.

كما تم ترجمتها إلى لغات أخرى كثيرة بلغ عددها 80 لغة مختلفة، لتصبح تلك الرواية ظاهرة عالمية مميزة ومصدراً لإلهام العديد من الناس، وتم ترجمتها باللغة العربية للعربية بعنوان "الخيميائي ساحر الصحراء" بواسطة بهاء طاهر.

ومن أشهر رواياته أيضاً:

- رواية "Brida" أو بريدا صدرت عام 1990 وهي عن رحلة فتاة صغيرة للحصول على المعرفة واكتشاف ذاتها.

- راوية "By the River Piedra I sat Down and Wept" أو على نهر بيدرا جلست وبكيت صدرت عام 1994، وهي تستكمل رحلته الخاصة لاستكشاف أعماق النفس البشرية، والغوص في تناقضات الكائن الذي يوضع دائماً أمام الخيارات الشخصية الحاسمة.

- رواية "Veronika Decides to Die" أو فيرونيكا تقرر أن تموت صدرت عام 1998، وتدور أحداثها عن قضية الاستمتاع بالعواطف، واستوحاها من تجربته الشخصية في مستشفى الأمراض العقلية التي سبق ودخلها أكثر من مرة.

- رواية الشيطان والآنسة بريم صدرت عام 2000 ويدور هذا الكتاب عن قصة الصراع بين الإنسان والشيطان وبين الخير والشر.

- رواية الزهير صدرت عام 2004 وهي من أهم مؤلفاته وعنوانها مشتق من اللغة العربية وصيغتها مشابهة لرواية الخيميائي.

- رواية ألف صدرت عام 2011 ويتحدث فيها الكاتب عن اكتشاف الذات والصوفية والقيم الروحية المختلفة.

طقوس غريبة

وقدم الكثير من الروايات والكتب التي نشرها باولو والتي قد تصل إلى 30 كتاب وبيع منها أكثر من 210 مليون نسخة في 170 بلد حول العالم بلغات مختلفة، وكان يتبع طقوساً غريبة وقت الكتابة فهو لا يبدأ الكتابة إلا كل سنتين حينما يرى ريشة بيضاء في الشهر الأخير من السنة الفردية، ويرى محبوه أن مؤلفاته ملهمة وتساعدهم على تغيير حياتهم.

ومن أشهر أقوال باولو كويلو التي تدعو للتحفيز:

- تذكر أحلامك وقاتل من أجلها.. يجب أن تعرف ما الذي تريده من هذه الحياة.

- تتضافر جهود الكون كلها لمساعدتك على تحقيق الشيء الذي ترغب به.

- هناك شيء واحد يجعل من أحلامك مستحيلة وهو الخوف من الفشل.

- كن شجاعاً وتحدى المخاطر.. لا يستطيع أي شيء أن يعوضك عن التجربة.

اقرأ أيضا| حكايات| من الرصاص لخرز الشاي والفحم.. «سليمان» يبدع بلوحات لها عطر