أسر تكافل وكرامة فى مقدمة المستفيدين من الزيادة الاستثنائية على بطاقات التموين

الرئيس عبدالفتاح السيسى .. رئيس الجمهوريه
الرئيس عبدالفتاح السيسى .. رئيس الجمهوريه

بدأ تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة إجراءات الحماية الاجتماعية للمواطنين فى إطار إجراءات مواجهة المتغيرات العالمية والتيسير على الأسر المصرية للتعامل مع المتغيرات الأخيرة والحرب الروسية الاوكرانية والتى كان لها أثر على اقتصاديات الدول وارتفاع اسعار بعض السلع مثل النفط والقمح والحبوب والحاصلات الزراعية.

وبدأت وزارة التموين صرف الزيادة الاستثنائية التى واقف عليها الرئيس فى دعم البطاقات التموينية، وذلك تنفيذا للقرارات التى اصدرها مجلس الوزراء برئاسة   د مصطفى مدبولى  ووبدأ صرف الزيادة الجديدة أمس مع مقررات شهر سبتمبر ويستمر صرف الزيادة حتى مقررات شهر فبراير القادم.

وبدأ إرسال رسائل امس مع بون صرف الخبز للمواطنين المستحقين للزيادة الجديدة وتحديد نسبة الزيادة فى الدعم التى تم اقرارها، و يستفيد من الزيادات الجديدة  الأسر الأكثر استحقاقا للدعم، ممن يقل دخلهم الشهرى عن الحد الأدنى للأجور والذى يعادل 2700  جنيه.

وبالنسبة للمعاش الشهرى من يقل دخلهم عن 2500 جنيه، بالإضافة إلى أصحاب معاشات تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى والأرامل والمطلقات وذوى الاحتياجات الخاصة، ويصل عدد المستفيدين من الزيادة الجديدة فى الدعم السلعى إلى حوالى 37 مليون مواطن مقيدين على 9 ملايين بطاقة تموينية.

كما بدأ صرف الزيادة الجديدة فى قيمة دعم الخبز لضمان المحافظة على سعر الرغيف عند 5 قروش للمواطن، حيث تتحمل الحكومة الزيادة الجديدة فى أسعار القمح وتكلفة إنتاج الخبز لضمان استفادة المواطن من دعم الخبز، حيث بدأ ضخ حوالى 32 مليار جنيه فى منظومة الخبز، نتيجة ارتفاع أسعار القمح عالميا من 250 دولارا لما يتراوح بين 400 دولار و450 دولارا لضمان صرف كمية الخبز المحددة للمواطن يوميا والتى تصل إلى 5 أرغفة بسعر 5  قروش للرغيف. 


وصرح مصدر مسئول بوزارة التموين أنه تمت مراجعة وحصر المستحقين لصرف الزيادة الجديدة فى الدعم بعد مراجعة قواعد البيانات المتكاملة مع هيئة  الرقابة الإدارية، وتم حصر الفئات الأكثر احتياجا والمستفيدين من زيادة الدعم الاستثنائى عَلى بطاقات التموين.

حيث أن عدد بطاقات الأسرة الواحدة التى ستستفيد من الحزمة الإضافية بقيمة 100 جنيه يصل إلى  حوالى 8 ملايين بطاقة، كما يصل دعم الـ 200 جنيه لأسرتين أو 3 أسر ويصل عدد البطاقات فيها إلى 332 ألف بطاقة، بينما البطاقات المتضمنة أكثر من 3 أسر يصل الدعم لها الى 300 جنيه وعدد المستفيدين منها 926 بطاقة، وذلك بإجمالى أكثر من 37 مليون مواطن مستفيد مسجلين على تلك البطاقات.


وقال د على المصيلحى وزير التموين إنّ الزيادة الجديدة يتم صرفها فى صورة سلع تموينية وليس دعما نقديا، وذلك لضمان استفادة الاسر من الدعم وبما يساعد على توفير احتياجات المواطنين من السلع وتحقيق اقصى استفادة من الدعم ،و اشارالى ان قيمة السلع الاضافية التى ستطرح خلال الاشهر الستة القادمة تصل قيمتها الى حوالى 4.5  مليار جنيه.   

وخلال المدة المحددة للمساعدات الاستثنائية لأصحاب بطاقات التموين  الاولى بالرعاية ، بما يعادل  زيادة فى الدعم المخصص للسلع بحوالى مليار جنيه شهريا، سيتم اضافتها الى  قيمة الدعم السلعى الشهرى العادى والذى يعادل حوالى 3.5 مليار جنيه.

اقرأ ايضا | المواطنون يشكرون الرئيس ويعلنون توافر السلع