5 علامات تحذيرية تشير إلى خطر ضعف عضلة القلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة لكل من الرجال والنساء ، يمكن منع غالبية الحالات من خلال خيارات نمط الحياة الصحية مثل الامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة بشكل منتظم، حيث يصاب كل 40 ثانية شخص ما في الولايات المتحدة بنوبة قلبية ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وتنص جمعية القلب الأمريكية على أن ما يقدر بنحو 80٪ من أمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ، يمكن الوقاية منها، وأن معرفة العلامات التي قد تكون على قلبك في مأزق هو المفتاح لإعادة صحة قلبك إلى المسار الصحيح .

 

يقول الدكتور جيفري نيومان طبيب أمراض القلب: "بشكل عام ، تُقاس قوة عضلة القلب الطبيعية ككسر طرد، أما الكسر القاذف الطبيعي فهو 55٪ أو 60٪، وهذا يعني أنه إذا امتلأ القلب بـ 100 أونصة من الدم في كل دورة ، فسيكون ضخ 60 أونصة ، وهذا سيكون قلبًا طبيعيًا جدًا، وإذا بدأ قلبك بالضعف ، بسبب نوبة قلبية ، أو مرض صمامات القلب ، فإن الكسر القذفي ينخفض، وإذا تم إخبار المريض بأن نسبة طرده تبلغ 30٪ ، لذا فهي تمتلئ بـ 100 أوقية من الدم في كل دورة ولكن تضخ 30 أوقية فقط".

 

وأضاف:  كما يمكنك أن تتخيل أن ذلك يؤدي إلى انخفاض النتاج القلبي مع دورة ضخ قلبك، هذا ما يؤدي إلى فشل القلب، وكلما انخفض الكسر القذفي، وتزداد احتمالية إصابتك بقصور القلب والموت القلبي المفاجئ.أقل من نطاق معين هو المكان الذي يبدأ فيه الناس في الوقوع في المشاكل ، فإن العتبة هي حوالي 40٪، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

اقرأ ايضا: فوائد المشي بعد تناول وجبة الأفطار

 

يخبرنا الدكتور نيومان: "لدينا جميعًا قلوب قوية نسبيًا - بافتراض أنك لم تصاب بأزمة قلبية أو أمراض صمامات القلب، وهنا يأتي دور اتباع نظام غذائي صحي للقلب وممارسة الرياضة وعدم التعرض للسمنة المفرطة أو اتباع نمط حياة مستقر، ومن المهم ألا ينتهي بك الأمر بالعديد من النوبات القلبية الصغيرة ، مما يضغط على قلبك ويضخه ضد كمية أكبر من كتلة الجسم. بمجرد إصابتك بنوبة قلبية ، وظهور ندوب ، ولكن يمكنك تحسين ما تبقى حتى لا تتعرض لمزيد من النوبات القلبية الصغيرة لتقليل ما تبقى في صدرك".


يذكرنا الدكتور نيومان ، "صحة القلب هي اختيار أسلوب حياة للكثير منا ، بمعنى أن أكثر الأشياء التي يعاني منها الناس شيوعًا هي النوبات القلبية، وعلى الرغم من أن هناك مرضى يبدو أنهم يتمتعون بلياقة جيدة ويأتون إليها ، لسوء الحظ ، هناك الكثير من المرضى الذين يعانون من مرض السكري والذين يعانون من نسبة السكر في الدم خارج نطاق السيطرة أو لا يعاملون أنفسهم بشكل عادل ، مثل الاستمرار في التدخين والعيش حياة مستقرة لا يقدمون أي خدمة لأنفسهم مع تقدمهم في السن، وفي الخمسينات والستينات والسبعينات من عمرهم ، بدأت أجسادهم تتلاشى ، ولا سيما قلوبهم".


ضيق في التنفس

وفقًا للدكتور نيومان ، "في أنشطة حياتك اليومية ، إذا لم يعد بإمكانك المشي من غرفة نومك إلى المطبخ دون الشعور بالضيق حيث يتعين عليك الجلوس والتقاط أنفاسك - فهذه علامة مبكرة على وجود خطأ ما وأنه قلبك يضعف، وهذا يعني أن قلبك لا يضخ بكفاءة وأن الدم يمكن أن يتراجع إلى رئتيك ".


ألم صدر


يخبرنا الدكتور نيومان ، "إذا كنت تمشي من غرفة نومك إلى المطبخ وتعاني من ألم في الصدر حيث يتعين عليك الجلوس وتختفي بمجرد الجلوس والاسترخاء ، فهذا أيضًا مؤشر جيد على أنك في خطر لنوبة قلبية ".

 


 إغماء

يقول الدكتور نيومان: "يمكن أن يكون الإغماء علامة على أنك تعاني من مشاكل في صمامات القلب، وهذا يعني أنك إذا فقدت الوعي في أنشطتك اليومية ، فقد يكون ذلك أول علامة لتضيق الأبهر وهو تضييق صمام القلب".

 


التورم المفرط أو زيادة الوزن

يقول الدكتور نيومان: "يحدث هذا عندما لا تضخ الدم بكفاءة أو عندما لا يقوم قلبك بنقل الدم من الأطراف السفلية على الرغم مما يجب أن يكون، وإذا كنت تعاني من تورم شديد في الأطراف السفلية فهذه علامة أخرى على ضعف القلب".

 

تسارع ضربات القلب

يقول الدكتور نيومان: "قد يعني تسارع ضربات القلب أن قلبك يتعرض للضغط بسبب نشاط محدود".