أسعار الأرز المقترحة من التموين لقت استحسان التجار

 تسعير الأرز المحلي
تسعير الأرز المحلي

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بمناقشة مقترح تعديل تسعير الأرز المحلي خلال اجتماعها باللجنة العليا للأرز الاسبوع الماضي ، وكذلك مقترح تسعير الأرز بالسوق المحلي، كما لقت الأسعار المقترحة التوريد خلال الموسم القادم قبول التجار.

وأكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، خلال تصريحات صحفية إن وزير التموين ناقش مقترح تسعير الأرز بالسوق المحلي خلال اجتماع اللجنة العليا للأرز الأسبوع الماضي.

وأن الاجتماع الأخير شهد الاتفاق على أسعار توريد الأرز المحلي من التجار وإصدار ضوابط جديدة للتوريد، بجانب الاتفاق على عرض مقترح تسعير الأرز بالسوق المحلية على مجلس الوزراء.

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اليوم، على تحديد سعر الأرز الأبيض، طبقًا لحكم المادة (10) من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الصادر بالقانون رقم (3) لسنة 2005، والتي تنص على أنه "يجوز بقرار من مجلس الوزراء تحديد سعر بيع منتج أساسي أو أكثر لفترة زمنية محددة، وذلك بعد أخذ رأي جهاز حماية المنافسة".

وبمتابعة السوق المحلية وأسعار السلع والمنتجات الغذائية، تلاحظ في الآونة الأخيرة ظهور عديد من الممارسات التي أدت إلى زيادات غير مبررة في أسعار الأرز على نحو أثر على استقرار السوق وبما يشكل عبئًا على المواطن المصري كمستهلك، أخذًا في الاعتبار أن الأرز سلعة استهلاكية لا يجوز الاستغناء عنها. وقد أظهرت نتائج دراسة وزارة التموين والتجارة الداخلية للسعر العادل لبيع الأرز الأبيض للجمهور بسعر لا يزيد عن 12 جنيها لكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ، والأرز الأبيض المعبأ لا يزيد عن 15 جنيهًا.

إقرأ أيضا| 3 عقوبات رادعة للممتنعين عن توريد الأرز