ويب وهابل يلتقطان صورة رائعة لـ «مجرة الشبح»

ارشيفيه
ارشيفيه
شاركت وكالة الفضاء الأوروبية صورة لمجرة «فانتوم» أو كما تعرف بمجرة الشبح، والتي التقطت بواسطة تلسكوب هابل، و تلسكوب جيمس ويب الفضائي الجديد، الذي يبحث عن أشكال الحياة في أعماق الكون.

وتم العثور على المجرة (المعروفة أيضًا باسم Messier 74 أو M74) على بعد 32 مليون سنة ضوئية في كوكبة الحوت، وهي نموذج غلاف بين المجرات الحلزونية.

وتشتهر المجرة بأذرعها المنحنية المحددة جيدًا، والتي تمثل نجمة في صورة تجمع بين رؤية Webb بالأشعة تحت الحمراء والأطوال الموجية المرئية والأشعة فوق البنفسجية لـ Hubble.

وظهرت ESA كيف تبدو صور JWST و Hubble بشكل منفصل وما يمكن تعلمه من خلال مزج الاثنين.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية: "ستسمح إضافة ملاحظات ويب شديدة الوضوح بأطوال موجية أطول لعلماء الفلك بتحديد مناطق تشكل النجوم في المجرات، وقياس كتل وأعمار مجموعات النجوم بدقة، واكتساب نظرة ثاقبة لطبيعة الحبيبات الصغيرة من الغبار المنجرفة بين النجوم.

وتُبرز الألوان الموجودة في الصورة ميزات مختلفة للمجرة، واللون الأحمر عبارة عن غبار في الأذرع الحلزونية، مع وجود مناطق برتقالية أكثر تشير إلى غبار أكثر سخونة.

والنجوم الشابة تتلألأ باللون الأزرق، فيما تتألق النجوم الأقدم بالقرب من المركز باللون الأخضر والسماوي، مما يخلق "توهجًا مخيفًا" للمجرة، أما البقع الساخنة الوردية هي أماكن تكون وتشكل النجوم فيها.