على بُعد 12 مليار سنة ضوئية..

جيمس ويب يرصد «حلقة أينشتاين» المذهلة| صور

حلقة أينشتاين
حلقة أينشتاين

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا «حلقة أينشتاين» شبه المثالية، وهي نمط عين الثور الذي يتشكل عندما يمر الضوء من مجرة، ​​أو نجم عبر مجرة ​​أخرى، أو جسم ضخم، على بعد 12 مليار سنة ضوئية من الأرض.

وتنبأ ألبرت أينشتاين لأول مرة في عام 1915، بتشكيل الدائرة المتوهجة لأن الضوء القادم من مجرة ​​بعيدة، المسمى SPT-S J041839-4751.8، والذي ينحني حول مجرة ​​أخرى أقرب إلى الأرض.

وسبق واكتشف علماء الفلك المئات من حلقات أينشتاين، ولكن من أجل أن يلتقط JWST الحلقة المضيئة حول الضوء الأزرق الساطع الساطع، يجب أن تكون متماشيًا تمامًا مع المجرة.

إقرأ ايضًا.. تلسكوب هابل يلتقط «حلقة أينشتاين» المذهلة

وأوضح توماس كوليت، من معهد علم الكونيات والجاذبية في جامعة بورتسموث، الذي اكتشف حلقة آينشتاين أخرى في عام 2018، أن المجرتين تصطفا أيضًا على طول خط رؤية التلسكوب من أجل خلق ظاهرة تسمى عدسة الجاذبية القوية، حيث نرى صورًا متعددة لمجرة الخلفية.

وفي عام 1915، ادعى أينشتاين المولود في ألمانيا أن الجاذبية هي نتيجة الأجسام الضخمة التي تشوه نسيج الكون، وهو ما أسماه الزمكان.

هذا وتمكن الخبراء منذ ذلك الحين من اختبار نظريته عن النسبية العامة داخل النظام الشمسي، وإثبات أن عمله الرائد يخضع للتدقيق، والذي تم العثور عليه بين مئات حلقات أينشتاين.