أسعار النفط تتخلى عن ذروة 4 أسابيع بعد تصريحات ألمانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتتخلى عن أعلى مستوى فى أربعة أسابيع المسجل فى وقت سابق من تعاملات السوق الأسيوية ، مع نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح ،وفى ظل هبوط أسعار الغاز فى أوروبا ،بعد تصريحات ألمانية عن مخزونات الغاز الطبيعي.
 
ويضغط على الأسعار أيضا ،مخاوف حيال ضعف مستويات الطلب العالمي على الوقود ،حيث من المتوقع أن تؤدي الزيادات المستمرة فى أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي.
 
ويترقب المتعاملون فى وقت لاحق اليوم ،بيانات أولية عن مخزونات الخام فى الولايات المتحدة ،ضمن التقرير الأسبوعي لمعهد البترول الأمريكي.
 
انخفض الخام الأمريكي بنسبة 3.25% إلى مستوي 93.79$ للبرميل ، من مستوى الافتتاح عند 96.92$، و سجل أعلى مستوي عند 97.65$ الأعلى منذ الأول من آب/أغسطس ،وتراجع خام برنت بنسبة 3.75% إلى مستوي 100.97$ للبرميل ، من مستوى الافتتاح عند 104.89$ ، وسجل أعلى مستوي عند 105.42$ الأعلى منذ الأول من آب/أغسطس الجاري.
 
عند تسوية الأسعار يوم الاثنين ،حقق الخام الأمريكي ارتفاعا بنسبة 4.25% ،وصعد خام برنت بنسبة 4.1% ،بفضل احتمال خفض أوبك بلس للإمدادات خلال الاجتماع المحدد له الأسبوع المقبل.
 
وانخفضت أسعار الغاز الطبيعي على نطاق واسع يوم الثلاثاء ،بعدما قالت ألمانيا إن مخازن الغاز الطبيعي لديها تمتلئ بشكل أسرع مما كان مخططا له ، الأمر الذي قلص المخاوف حيال تفاقم أزمة الوقود فى أكبر اقتصاد فى أوروبا ،ويقلل من ضغط الطلب على النفط الخام لتعويض النقص فى إمدادات الغاز.
 
واقترب التضخم من منطقة "الرقمين" في العديد من أكبر الاقتصادات في العالم ، وهو مستوى لم نشهده منذ ما يقرب من نصف قرن ، مما قد يدفع البنوك المركزية في الولايات المتحدة و أوروبا إلى اللجوء إلى زيادات أكثر حدة في أسعار الفائدة.
 
الأمر الذي يجدد المخاوف من أن تؤدي الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة العالمية إلى تباطؤ اقتصادي عالمي وتراجع الطلب على الوقود.
 
تصدر فى وقت لاحق اليوم بيانات أولية عن مخزونات الخام فى الولايات المتحدة يصدرها معهد البترول الأمريكي ،وسط توقعات انخفاض المخزونات للأسبوع الثالث على التوالي ، و تصدر غدا الأربعاء البيانات الرسمية عن طريق وكالة الطاقة الأمريكية. 
اقرأ أيضا | قبل يوم من وقف الغاز الروسي.. ألمانيا تؤكد استعدادها للشتاء