مشروب يضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة تتطلب استجابة سريعة، حيث وجدت الأبحاث أن مشروبًا واحدًا فقط يمكن أن يضاعف خطر إصابتك بسكتة دماغية في غضون ساعة واحدة من الاستهلاك.


السكتة الدماغية هي حالة طبية خطيرة تهدد الحياة وتحدث عندما ينقطع تدفق الدم عن جزء من الدماغ، ويمكن أن تؤدي قرارات نمط الحياة السيئة إلى حدوث سكتة دماغية ، وتُظهر دراسة نُشرت في The Stroke: Journal of the American Heart Association مدى السرعة التي يمكن أن تظهر بها هذه الآثار السلبية.

يبدو أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يتضاعف في الساعة بعد تناول مشروب واحد فقط سواء كان النبيذ أو البيرة أو المشروبات الروحية.

قال موراي ميتلمان ، كبير مؤلفي دراسة بدء السكتة الدماغية (SOS) ومدير قسم وحدة أبحاث وبائيات القلب والأوعية الدموية في كلية الطب بجامعة هارفارد، إنه لم يكن الباحثون يعرفون ما إذا كان استهلاك الكحول له تأثير مباشر على السكتة الدماغية (التي تسببها جلطة دموية في وعاء في الدماغ أو تؤدي إلى ذلك) ، على الرغم من أن تناول الكحول بشكل متواضع (أقل من مشروبين في اليوم) قد يحتمل أن تكون أقل خطورة على المدى الطويل.

أجرى الباحثون مقابلات مع 390 مريضًا بالسكتة الدماغية (209 رجلاً و 181 امرأة) بعد حوالي ثلاثة أيام من السكتة الدماغية فيما يتعلق بالعديد من جوانب حياتهم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.


ظلت الأنماط كما هي سواء تناول المشاركون النبيذ أو البيرة أو المشروبات الروحية المقطرة، وعندما قضى الباحثون على المرضى الذين تعرضوا لمحفزات محتملة أخرى (مثل ممارسة الرياضة بقوة أو شرب مشروب يحتوي على الكافيين) قبل السكتات الدماغية مباشرة ، لم يتغير الارتباط بالكحول.

استهلك مشارك واحد فقط أكثر من مشروبين في الساعة التي سبقت السكتة الدماغية ، ولم يغير إزالة تلك البيانات النمط.

وقال ميتلمان: "الأدلة على الإفراط في شرب الخمر ثابتة: على المدى الطويل والقصير ، فإنها تزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

لكننا نجد أن الأمر أكثر تعقيدًا مع الشرب الخفيف إلى المعتدل، ومن المحتمل أن تكون المخاطر الصحية المتزايدة بشكل عابر من استهلاك الكحول المعتدل تفوقها الفوائد الصحية على المدى الطويل".

بعد الشرب مباشرة ، يرتفع ضغط الدم وتصبح الصفائح الدموية أكثر لزوجة ، مما قد يزيد من احتمال تكوين جلطة.

ومع ذلك ، يرتبط الاستخدام المتسق لكميات صغيرة من الكحول بالتغيرات المفيدة في نسبة الدهون في الدم والأوعية الدموية الأكثر مرونة ، مما قد يقلل من المخاطر بشكل عام.

وقال ميتلمان: "في هذه المرحلة ، ليس لدينا ما يكفي من الأدلة للقول إن الأشخاص الذين لا يشربون يجب أن يبدأوا ، أو أن الأشخاص الذين يشربون كميات صغيرة - بأمر مشروب واحد في اليوم - يجب أن يتوقفوا".

وقال إن الإجابة الأكثر حسمًا تتطلب دراسة مضبوطة يتم فيها اختيار بعض الأشخاص عشوائياً لاستهلاك الكحول بينما لا يفعل الآخرون ذلك، ومن المهم ملاحظة أن النتائج قد لا تنطبق على مرضى السكتة الدماغية الشديدة.

عوامل الخطر غير القابلة للتغيير
لا يمكن منع السكتات الدماغية تمامًا لأن بعض الأشياء التي تزيد من خطر إصابتك بهذه الحالة لا يمكن تغييرها.

وفقًا لـ NHS ، تشمل هذه:

العمر - تزداد احتمالية إصابتك بسكتة دماغية إذا كان عمرك أكثر من 55 عامًا ، على الرغم من أن واحدة من كل أربع سكتات دماغية تحدث للأشخاص الأصغر سنًا

العرق - إذا كنت من جنوب آسيا أو إفريقيا أو منطقة البحر الكاريبي ، فإن خطر إصابتك بالسكتة الدماغية يكون أعلى ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن معدلات الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم أعلى في هذه المجموعات.


تاريخك الطبي - إذا كنت قد أصبت سابقًا بسكتة دماغية أو نوبة إقفارية عابرة (TIA) أو نوبة قلبية ، فإن خطر إصابتك بالسكتة الدماغية يكون أعلى.