دراسة تحذر من مشروب شائع يسبب تجلط الدم بعد تناوله بساعة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بمجرد سماعك جلطات الدم فإن أول ما يخطر على بالك هو حالة طارئة صحية يمكن أن تكون مضاعفاتها غير مبشرة ولكن في حقيقة الأمر كما تمتلك جلطات الدم السمعة المشهورة التي تعد نذيرا لمضاعفات خطيرة إلا أنها أيضا تمتلك جانب إيجابي عندما تتشكل استجابة لإصابة أو قطع يساعد على توقف النزيف.


ولكن إذا كانت هذه الجلطات الدموية تتكون في الأوردة دون سبب منطقي فإن ذلك مؤشر خطر من الضروري تقليل مخاطر الإصابة بها من خلال اتخاذ قرارات غذائية سليمة حيث يمكن أن تؤدي القرارات الغذائية السيئة إلى تعزيز تكوين جلطات الدم الخطيرة.


ومن بين القرارات السيئة التي تساهم في تكون هذا النوع الخطير من تجلطات الدم في الأوردة هو استهلاك مشروبات الطاقة التي تطلق آليات يمكن أن تؤدي إلى تكوينها حيث توصلت دراسة تم نشرها في مجلة " Journal of Surgical Research" إلى أن مشروبات الطاقة يمكن أن تسبب تكوين جلطات الدم في غضون 60 دقيقة من استهلاكها بحسب موقع اكسبريس.


وأشارت الدراسة إلى أن تناول مشروبات الطاقة لها علاقة بمجموعة من المضاعفات القلبية الوعائية مثل عدم انتظام ضربات القلب واحتشاء عضلة القلب وحتى الموت القلبي المفاجئ.


وافترض الباحثون أن استهلاك مشروب الطاقة قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق زيادة تراكم الصفائح الدموية مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتجلط الدم في الوريد.

اقرأ أيضا: احذرهذا المشروب.. يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم

وتوصلت الدراسة بعد قياس عوامل التخثر ووظيفة الصفائح الدموية قبل وبعد 60 دقيقة من استهلاك مشروبات الطاقة إلى أن استهلاك مشروب الطاقة أدى إلى زيادة كبيرة في تراكم الصفائح الدموية ونشاطها ما قد يوفر آلية تزيد من خلالها مشروبات الطاقة من مخاطر الأحداث القلبية الوعائية السلبية.