انطلاق «أهلاً مدارس» خلال أيام.. 50 معرضًا بالمحافظات والأولوية للصناعة الوطنية

معارض «أهلا مدارس» تطرح السلع بأسعار مخفضة
معارض «أهلا مدارس» تطرح السلع بأسعار مخفضة

يتم افتتاح معارض «أهلًا مدارس» فى المحافظات خلال الفترة من أول سبتمبر وحتى نهاية الشهر، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى، وتقام تحت رعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، على أن يقام المعرض الرئيسى فى صالة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة.

وذلك فى إطار الإجراءات التى يتم تنفيذها للتخفيف عن المواطنين، خاصة محدودى الدخل، والمساهمة فى تنشيط الحركة التجارية ولمواجهة المتغيرات العالمية والحرب الروسية الأوكرانية والتى انعكست على انتشار حالة من الركود والكساد العالمى، وكانت لها أثرها على اقتصاديات الدول، ولدعم المواطنين، وتخفيف العبء عن كاهلهم من خلال تلبية مطالبهم من مستلزمات العام الدراسى الجديد من «أدوات كتابية وشنط وأحذية ومنتجات جلدية وملابس ومواد غذائية وحاسب آلى وتابلت.

وغيرها من جميع المستلزمات الدراسية دون أن يتحمل العارضون أى تكلفة فى مقابل تقديم نسبة خصم كبيرة على أسعار السلع لدعم المواطنين، خاصة الفئات الأكثر احتياجًا، وبما ينعكس على خفض الأسعار وتقديم تخفيضات تتراوح بين 10% و50% مقارنة بالأسواق للتيسير على المواطنين.

خاصة بعد نجاح التجربة خلال السنوات الماضية فى توفير احتياجات الأسرة بأسعار مناسبة، خاصة مع الظروف الاقتصادية عالميًا ومحليًا طوال الأشهر الماضية، والتى كانت سببًا فى ارتفاع أسعار بعض السلع عالميًا، نتيجة انخفاض معدلات الإنتاج والتصنيع فى المصانع والشركات العالمية.

توفير المستلزمات المدرسية.. والأولوية للصناعة الوطنية

مما كان له أثره على الاهتمام بالمنتجات المحلية والتركيز على الصناعة الوطنية، ويتم تنظيم المعارض بالتنسيق بين وزارات التموين والتجارة الداخلية والصناعة والتنمية المحلية والغرف التجارية بالمحافظات.


ويتم افتتاح المعرض الرئيسى بأرض المعارض بمدينة نصر بمحافظة القاهرة أول سبتمبر ويستمر 10 أيام بحضور أحمد سمير وزير الصناعة والتجارية ود. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية والمهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة.


وأكد د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم مراعاة كافة الضوابط فى إقامة المعارض على مستوى الجمهورية، وأكد أنه سيتم الاهتمام بالمنتج الوطنى فى المعارض التى يتم تنفيذها لإعطاء الفرصة للمصانع المحلية فى تسويق منتجاتها خاصة مع الاهتمام بالجودة والمواصفات القياسية.

وأكد أن المرحلة القادمة ستشهد افتتاح عدد من المعارض فى كافة المحافظات بالتنسيق مع الغرف التجارية وكبرى الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأكد أنه تم الاتفاق مع الموردين والمصنعين والمنتجين على المشاركة فى المعارض للتخفيف على المستهلك المصرى.

وطرح كافة السلع والمستلزمات المدرسية من أدوات مكتبية وملابس وأحذية ومواد غذائية والحاسبات الآلية ومستلزماتها، وعرضها بأسعار متميزة وجودة عالية، وذلك من خلال توفير كافة السلع من المصنع والمستورد مباشرة إلى المستهلك، وتقليل الوسطاء بما ينعكس على السعر النهائى للمستهلك.


وأكد المصيلحى أنه يتم إقامة معارض أهلاً مدارس فى إطار الدور الخدمى للوزارة والدور المجتمعى للقطاع الخاص والشراكات الناجحة بين الحكومة والقطاع الخاص من أجل مصلحة المستهلك، وأضاف أنه سيتم إقامة حوالى 50 معرضاً فى المحافظات، بالإضافة إلى إقامة معارض متنقلة فى المناطق المحرومة.

مشيرًا إلى أنه سيتم افتتاح عدد من المعارض والمنافذ فى عدد من المحافظات، حيث ستقوم الغرف التجارية بإنشاء المنافذ بالتعاون مع المحافظين الذين يقومون بتوفير المساحات اللازمة بمناطق مركزية بكل محافظة لإقامة المعارض.

وقال د. أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك إنه تم تشكيل لجان وغرف عمليات لمتابعة معارض المدارس ومنافذ بيع السلع للمواطنين الثابتة والمتنقلة وتنفيذ عدد من الإجراءات لتوفير السلع للمواطنين بأسعار تنافسية وخاصة من الزى المدرسى والشنط والأحذية بالإضافة إلى مستلزمات الدراسة والجامعات حتى يمكن مواجهة ارتفاع الأسعار.

بعد زيادة شكاوى المواطنين من ارتفاع أسعار الزى المدرسى وكافة المستلزمات، واستغلال بعض التجار والمستغلين لموسم الدراسة لرفع الأسعار، حيث طالبت وزارة التموين بضرورة خفض الأسعار وتوفير كافة المستلزمات والزى المدرسى لكافة المراحل.. ومنع استغلال المدارس الخاصة للأسر وإلزامهم بشراء الزى من أماكن محددة وبأسعار مرتفعة.


وقال إبراهيم العربى رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة إن معارض أهلًا مدارس تعرض كافة السلع التى يحتاجها المواطنون، حيث يتضمن المعرض الرئيسى فى قاعة المؤتمرات بمدينة نصر ويضم 4 قاعات من كبرى الشركات والمصانع التابعة للقطاعين الخاص والاستثمارى والشركات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث يتضمن سلعًا بأسعار تقل عن الأسواق.

كما سيتم افتتاح عدد من المعارض فى باقى المحافظات، مشيرًا إلى أن الأسواق تشهد زيادة كبيرة فى السلع المعروضة ولا يوجد نقص فى أى سلعة.. مما ينعكس على زيادة التنافس بين الشركات والتجار، مؤكدًا أن تكلفة الإنتاج أو الاستيراد لم تشهد أى زيادة خلال الأسابيع الماضية، مما يؤكد على عدم وجود أى مبررات لرفع الأسعار.


ودعا محمد إمبابى رئيس الغرفة التجارية بالجيزة وعضو مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية المواطنين للاستفادة من المعارض التى توفر كل مستلزمات المدارس وبأسعار خاصة فى ظل استعداد الأسر المصرية لاستقبال العام الدراسى الجديد.

كما دعا العارضين للاستفادة من المعارض بتنشيط الحركة التجارية، وتقديم أكبر نسبة تخفيضات على سلعهم لترويج المبيعات، حيث إن المعارض تحظى باهتمام كبير على كافة الأصعدة، منها اهتمام القيادة السياسية على رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسى وتوجيهاته المستمرة بضرورة الاهتمام بكافة الطبقات الشعبية، خاصة محدودى الدخل.
 

اقرأ أيضا | بتخفيضات تصل لـ 50%.. «أهلا مدارس» ينطلق في 194 فرعًا بالجمهورية