بعد تحذير «الصحة العالمية».. هل نشهد طفرة وبائية جديدة لفيروس كورونا؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

«وباء كورونا لم ينتهِ بعد».. هكذا حذرت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، من طفرات جديدة لوباء كورونا قد تظهر في الأسابيع المقبلة بعد نهاية فصل الصيف وبداية الشتاء.

ودعت المنظمة الحكومات لتعزيز أنشطة المراقبة لرصد هذه الطفرات وتحديد مواصفاتها الوراثية، وكذلك تجهيز المنظومات الصحية لمواجهة الارتفاع المحتمل في عدد الإصابات الجديدة التي قد تتصاعد بسرعة مع انحسار موجة الحر وبداية فصل البرد والعودة إلى زيادة الاختلاط والتجمعات داخل الأماكن المغلقة.

ويأتي تحذير المنظمة بعدما أظهرت آخر البيانات الصادرة عن المنظمة الدولية، بأن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة قد تجاوز 597 مليوناً، فيما اقترب عدد الوفيات من 6.5 مليون وبلغ عدد الجرعات اللقاحية الموزعة في العالم 12.4 مليار.

«خطر يهددنا جميعًا»

الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أكد أن الفيروس مازال موجودًا، وأن كوفيد-19 لايزال يمثل خطرًا يهددنا جميعًا.

وقال المنظري: نتوقع موجات جديدة مستقبلا لظهور طفرات جديدة والسبب يرجع إلى وجود أعداد كبير غير محصنة ورفع الكثير من الدول وعلينا أن نكون جاهزين مع قرب قدوم الشتاء كأفراد ودول لأي زيادات.


وأوضح في تصريح خاص، لـ«بوابة أخبار اليوم، أن هذه الجائحة لم تضع أوزارها بعد، ولا يمكن إعلان نهاية الجائحة رغم ضعف حدة الإصابات ولا التنبؤ بنهايتها، وكوفيد-19 ليس في طريقه إلى الزوال، بل سيتعين علينا أن نتعلم كيفية التعايش مع هذا الفيروس، ولكن ذلك لا يعني تجاهل تلك التدابير التي يمكن أن تحمينا وتحمي وأحباءنا.


وأوضح أن العالم أمامه فرصة للتحكم في انتشار الفيروس، ولدينا الخبرة في كسر سلسة انتشاره بالتدابير واللقاحات، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الصحة العامة بالتشخيص والعلاجات.


وكان إقليم شرق المتوسط، قد أبلغَ عن أكثر من 23 مليون حالة إصابة وما يقرب من 350000 وفاة، منذ بداية الجائحة.


وتابع: لقد تعلمنا العديد من الدروس المهمة، وخرجنا بأدوات عملية ساعدت على تعديل جهود التصدِّي وتكييفها، ولا ينحصر ذلك على مواجهة كوفيد-19 وإنما يمتد أيضًا إلى تهديدات صحية أخرى.

«الوباء لم ينتهِ بعد»

ومع تناقص أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عن وباء فيروس كورونا، ظن الكثير من المواطنين أن الوباء قد انتهى والخطر قد زال، وهذا اعتقاد خاطئ، فمازال الوباء مستمرا في جميع بلدان العالم وخطر العدوى به ما زال قائما، والبرهان على ذلك تحذيرات منظمة الصحة العالمية مؤخرًا من حدوث طفرات جديدة لوباء كورونا، والتي قد تظهر في الأسابيع المقبلة بعد نهاية فصل الصيف وبداية الشتاء.

وحول احتمالية حدوث انفجار جديد في أعداد الإصابات خلال الفترة المقبلة، وهو الأمر الذي سيؤدي لعواقب وخيمة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الراهنة، والأزمة المعيشية والغذائية في العديد من بلدان العالم.. يؤكد الخبراء أن فصل الشتاء القادم قد يشهد موجة عالمية جديدة قد يصحبها تحور الفيروس وظهور سلالات جديدة أكثر مقاومة للمناعة وللقاحات، خاصة مع تزايد حالات الإصابة بالأنفلونزا الموسمية وغياب الوعي لدى المواطنين وإهمال الإجراءات الاحترازية.

 

اقرأ أيضًا:- عكس مسار كل الأوبئة.. الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تنته بعد