خبير اقتصادي: الأجندة الأفريقية واضحة.. وهناك حلان لأزمة الغذاء فيها

الدكتور وليد جاب الله خبير اقتصادي
الدكتور وليد جاب الله خبير اقتصادي

قال الدكتور وليد جاب الله خبير اقتصادي، إن االدول السبع الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت منذ أسابيع عن مبادرة الشراكة من أجل البنية التحتية التي يتم حشد فيها نحو 600 مليار دولار لضخها في البنية التحتية في العالم وسيكون لأفريقيا نصيب كبيرمنها.

وأضاف "جاب الله"، في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، مع  محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: "اليابان هي الأخرى تعلن عن 30 مليار دولار لضخهم في القارة الأفريقية خلال 3 سنوات"، مشيرًا إلى أن الأجندة الأفريقية واضحة ومشروعاتها محددة وعرضها الرئيس السيسي في قمة تيكاد السابقة. 

 

وأشار، إلى أن "تيكاد 8" تبحث آليات التطبيق، لافتًا إلى أن المحاور التي طرحها الدكتور مصطفى مدبولي في كلمته بالأمس "أفريقية- أفريقية"، حيث تطلب مصر من اليابان أن تساعد أفريقيا لجعلها أكثر استقلالية وقدرة على النجاح. 

 

وأكد، أن أول وأخطر محور هو الغذاء وبخاصة أن أفريقيا قارة بكر وتمتلك موارد كبيرة، كما أنها قارة شابة لا تمتلك غذاء، وبالتالي  يجب أن يكون هناك حلان، الأول قصر بتوفير سلاسل إمدادات مستقرة بأسعار جيدة، بالإضافة إلى وجود استثمارات يتم دعمها من الجانب الياباني لكي تزرع أفريقيا غذاءها وهو ما يحتاج إلى تمويل.

 

Hقرأ أيضا|اليابان تتعهد بتقديم 30 مليار دولار إلى أفريقيا خلال 3 سنوات