بعد 50 عامًا من مُهمات أبولو.. «ناسا» تعود إلى القمر

أرتميس Artemis والقمر
أرتميس Artemis والقمر

من المقرر أن يبدأ برنامج أرتميس Artemis الطموح والمكلف لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يوم الاثنين القادم، حيث من المقرر أن ينطلق صاروخ Artemis I متجهًا إلى مدار حول القمر.

وبحسب ناسا، فلن يكون لهذا الإقلاع رواد فضاء على متنه، ولكن هناك الكثير من النجاح في نجاحه، بما في ذلك احتمال هبوط الأشخاص على القمر في وقت ما في المستقبل القريب، والمخطط له حاليًا أن يكون في عام 2025.

وسينطلق صاروخ Artemis I المكون من 32 طابقًا، من الأرض ليدفع بمركبة فضائية بيضاء مدببة صغيرة نسبيًا تسمى Orion إلى مدار حول القمر.

أقرأ أيضا.. ناسا: 93 مليار دولار تكلفة برنامج القمر الأمريكي «أرتميس»

ومن المقرر أن تمتلئ مركبة Orion بأشياء مثل Amazon Alexa، والشخصية التلفزيونية Shaun the Sheep، والعارضات، والأقمار الصناعية المصغرة، والأهم من ذلك، أطنان من معدات الملاحة وجمع البيانات.

وستعمل هذه الأدوات الخاصة داخل أورين Orion على تتبع المعلومات الحيوية حول مسار المركبة الفضائية وسلامتها وامتصاصها للإشعاع (وأكثر من ذلك بكثير)، والتي سترسم بشكل أساسي مسارات المهام المستقبلية - مهام مع طاقم بشري مثل Artemis II و 2025's Artemis III. باختصار ، Artemis I هو اختبار طيران مهم ومهمة إثبات المبدأ ونجاح فكرة عودة الإنسان إلى القمر.