لبنان يبدأ التحول الرقمي لحماية المستهلك 

وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام
وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، أن وزارته بدأت التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للعمل بمشروع التحول الرقمي لمديرية حماية المستهلك.

اقرأ أيضًا:الرئيس التونسي يدعو للاقتداء بالنموذج الياباني في التنمية 

وبحسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، يتم تمويل هذا المشروع من صندوق إنعاش لبنان، وهو صندوق استئماني متعدد الشركاء أنشئ لدعم جهود الإنعاش وإعادة الإعمار.

وتعتبر هذه المبادرة نتاج جهود وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية لتسريع التحول الرقمي على المستوى الوطني، وكترجمة عملية لاستراتيجية التحول الرقمي التي وافق عليها مجلس الوزراء في 12 مايو 2022.

وأوضح الوزير اللبناني سلام إنه رغم الإمكانيات والموارد المحدودة لعبت مديرية حماية المستهلك في الوزارة دورا وطنيا حاسما في العامين الماضيين لضمان حصول المستهلكين وخاصة الفئات الضعيفة على سلع آمنة وبأسعار معقولة فضلا خدمات المرافق الأساسية.

وأشاد سلام بالمبادرة قائلا إنها واحدة من أوائل وأهم المشاريع الوطنية التي تهدف إلى ميكنة ورقمنه الوظائف الإدارية الرئيسية وستشكل نقلة نوعية لعمل المديرية الرقابي.

وتابع أنه ضمن هذه المبادرة سيتم تبسيط وتسريع العمليات، بهدف تقليل الوقت اللازم للأعمال التجارية والتجار للتقدم بطلبات للحصول على التراخيص، وتحسين الوقت اللازم لضمان سلامة السلع المستوردة للاستهلاك والاستخدام المحليين.

يشار إلى أن ميكنة ورقمنة المعاملات والعمليات الإدارية بداية أساسية وحاسمة لدفع أجندة التحول الرقمي للحكومة إلى الأمام ويجب أن تمهد الطريق بشكل مثالي لجهود الرقمنة على نطاق أوسع عبر الوظائف الحكومية الأخرى.