بمشاركة مفوضية الاتحاد الأفريقى والبنك الدولى و30 رئيس دولة

انطلاق الدورة الثامنة لقمة «تيكاد» اليوم في تونس

 الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس عبدالفتاح السيسى

أمانى عبدالرحيم

تستضيف تونس اليوم ولمدة يومين القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولى للتنمية فى أفريقيا «تيكاد»، بمشاركة خمسة أطراف رئيسية يطلق عليهم المنظمون المشاركون هم: حكومة اليابان، مفوضية الاتحاد الأفريقى، مكتب المستشار الخاص لشئون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة للتنمية، البنك الدولى، إلى جانب وفود الدول الافريقية المشاركة.

ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين فى القمة إلى حوالى 5000 شخص، بما فى ذلك نحو 30 رئيس دولة وحكومة من أنحاء القارة الإفريقية. لكن رئيس الوزراء اليابانى «فوميو كيشيدا» الذى أصيب بكوفيد قبيل القمة، سيبقى فى اليابان ويشارك عبر الإنترنت. ويحل محله وزير الخارجية يوشيماسا هاياشى على رأس الوفد اليابانى.

وتهدف القمة إلى تنمية أفريقيا من خلال عقد شراكة مع المجتمع الدولى لتحقيق النهوض والتنمية فى القارة، وتعزيز الحوار السياسى رفيع المستوى بين أفريقيا وشركائها للتنمية، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الإفريقية، حيث شكل المؤتمر عاملا محفزا لإعادة التركيز الدولى على احتياجات التنمية فى أفريقيا.

وكان وزير الخارجية اليابانى يوشيماسا هاياشى قد وصل تونس مساء الخميس يرفقة وفد رسميّ وكان فى استقبالهم وزير الخارجية التونسى عثمان الجرندى.

وأشرفت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن بقصر الحكومة بالقصبة، مساء الخميس، على جلسة عمل وزارية خصّصت للنظر فى عدد من الاتفاقيات والمحاور التى سيتم التطرق إليها خلال المنتدى، حيث نوهت بأهمية المحاور المطروحة خلال المنتدى الاقتصادى الإفريقى اليابانى وخاصة المتعلقة منها بدعم الاقتصاديات الافريقية على مستوى التجديد التقنى والتكنولوجى والاقتصاد الأخضر وغيرها من المجالات ودورها فى تحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمى باسم «تيكاد 8» محمد الطرابلسى إن تونس تتطلع إلى تحقيق نتائج إيجابية من خلال مؤتمر طوكيو وأنه من المنتظر أن يشارك خلال هذه القمة 100 ممثل للشركات اليابانية الكبرى.

فيما أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية، الهادى بن عباس، أنه تم الاختيار على 81 مشروعا لعرضها على الجانب اليابانى خلال أشغال القمة.

وترغب اليابان فى التعاون مع إفريقيا فى العمل على 3 أعمدة رئيسية وهى الاقتصاد والمجتمع والاستقرار والسلام. وقال إن القمة ستركز كذلك على منتدى أعمال للشركات اليابانية مع نظيرتها فى إفريقيا لتعزيز التعاون الاقتصادى.

وفى ظل الأوضاع الاستثنائية الراهنة بسبب انتشار جائحة «كوفيد-19» وتداعياتها، ستشكّل الدورة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولى للتنمية الإفريقية مناسبة هامّة لإبراز الالتزام الدولى بشكل عام واليابانى بشكل خاصّ تجاه القارة الإفريقية وتجسيم روح التكافل والتضامن والعمل الجماعى لمواجهة التحدّيات المشتركة وتحقيق أهداف التنمية الشاملة والدائمة.

ومن جانبه قال «تاديوكى ميشيتا»، المسئول بوزارة الخارجية اليابانية أن اليابان ستواصل من خلال تيكاد 8 العمل لتحقيق التغطية الصحية الشاملة «UHC» فى أفريقيا، بناءً على مفهوم الأمن البشرى، بهدف «عدم ترك صحة أحد وراء الركب».

وعلى هامش القمة، سيعقد منتدى اقتصادى بين رجال الأعمال فضلا عن فعاليات موازية تشمل المجتمع المدنى وتدور محاورها حول تمكين المرأة والشركات الناشئة والابتكار لا سيما فى مجال الفضاء.

من جانبها أكدت صحيفة «نيكاى» الاقتصادية اليابانية أن الاستثمارات اليابانية لإفريقيا قد تزيد بنسبة 40٪ فى السنوات الثلاث المقبلة، مقارنة بفترة 2020-2022 التى أعقبت قمة «تيكاد» التى انعقدت فى يوكوهاما عام 2019.

اقرأ أيضاً| وزير الخارجية الياباني يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا