عاجل

تناول حلوى شائعة تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الدماغ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشارت نتائج إحدى الدراسات إلى أن تناول الحلويات المصنوعة من منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي المجمد قد تكون ضارة بصحة الدماغ.

 

وجد الباحثون أن هؤلاء الأشخاص الذين يختارون منتجًا واحدًا من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا يمكن أن يزيدوا من خطر الإصابة بمرض باركنسون بأكثر من الثلث (39٪)، هذا بالمقارنة مع أولئك الذين يأكلون أقل من منتج ألبان واحد قليل الدسم في الأسبوع، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

 

خلص الباحثون إلى أنه كلما زاد تناول منتجات الألبان قليلة الدسم ، زادت فرصة الإصابة بمرض باركنسون في مرحلة ما من حياتهم.

 

اقرأ ايضا:الجفاف في تكساس يكشف عن آثار أقدام ديناصور عمرها 113 مليون عام


نظرت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة  Neurology ، في استهلاك منتجات الألبان والمعلومات الصحية لأكثر من 120 ألف شخص لمدة 25 عامًا تقريبًا.

 

بعض منتجات الألبان قليلة الدسم التي قد تكون كامنة في ثلاجتك تشمل الزبادي الخالي من الدسم أو قليل الدسم أو الجبن القريش أو الحليب.

 

مرض باركنسون هو حالة تؤثر على الدماغ. يسبب مشاكل مثل الاهتزاز والتصلب التي تزداد سوءًا بمرور الوقت.

 

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين من جامعة هارفارد وجدوا أن منتجات الألبان كاملة الدسم لا تظهر أي صلة بالحالة العصبية المنهكة. 


لاحظ الباحثون ، أن تناول منتجات الألبان قليلة الدسم لا يسبب  مرض باركنسون ، بل هناك ببساطة نوع من الارتباط بين المرض وكمية الألبان التي يتناولها الفرد.

 

قال الخبراء إنه يتحدى  النصائح الصحية القديمة للتخلص من الدهون من الوجبات الغذائية.

 

وقالت كاثرين سي هيوز ، المؤلف الرئيسي للدراسة من كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة في بوسطن: "تقدم النتائج دليلاً على زيادة متواضعة في خطر الإصابة بمرض باركنسون مع زيادة استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم، ومنتجات الألبان ، التي يتم استهلاكها على نطاق واسع ، يمكن أن تكون عامل خطر قابل للتعديل للمرض".

 

أكد الباحثون أن الفرص الإجمالية للإصابة بالمرض لا تزال منخفضة للغاية، واحد% فقط من حوالي 6000 شخص في الدراسة ممن تناولوا ثلاث حصص على الأقل من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا ، أصيبوا بمرض باركنسون، وهذا بالمقارنة مع 0.6% من حوالي 78000 شخص أبلغوا عن تناول أقل من حصة واحدة في اليوم.

 

وجدت أبحاث سابقة أن اتباع نظام غذائي غني بمنتجات الألبان واللحوم كاملة الدسم يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالسمنة .

 

وفي الوقت نفسه ، يدعو الخبراء إلى حذف اللحوم ومنتجات الألبان من قوائم الطعام في جميع أنحاء المملكة المتحدة - مما يعني أن الأطفال يتم إطعامهم وجبات نباتية حصريًا .