أسباب قد تجعل طفلك يعاني من آلام في المعدة بشكل متكرر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إذا كان طفلك يشكو دائمًا من ألم بطنه ، فقد حان الوقت للنظر في العادات اليومية لطفلك بدلاً من القيام بزيارات متكررة للطبيب، ويمكن أن تكون هناك عادات معينة للطفل قد تفقدها لإبلاغ طبيبك، وقد تكون هذه الأنشطة متأصلة بشكل شائع في طفلك لدرجة أنها لن تحدث أي فرق لك ، ما لم تراقبها بوضوح.

 

إذا كان طفلك يضع يديه بشكل متكرر في فمه ، فمن المحتمل أنه قد ينقل الكثير من البكتيريا والفيروسات الضارة إلى المعدة، وهذا يلفت الانتباه أيضًا إلى حقيقة أن يدي طفلك ليست نظيفة عندما تضعها في الفم.

 

لذلك راقب عادات التنظيف وتكرار التطهير لطفلك، وعلم طفلك أن ينظف يديه لبضع ثوانٍ على الأقل في كل غسلة باستخدام صابون جيد وماء نظيف.

 


من الأسباب العديدة التي بسببها يعاني المرء من اضطراب في المعدة ، فإن أبرزها وأكيدها هو الأيدي غير النظيفة، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

اقرأ ايضا:3 فيتامينات صحية لبشرة خالية من حب الشباب والندوب

 

حساسية الطعام

غالبًا ما نتجاهل هذا الجزء من العلوم الطبية، وحتى الأطعمة التي يتم تناولها بشكل شائع مثل القمح في الهند ، يمكن أن تسبب أيضًا حساسية خطيرة لدى كل من الأطفال والبالغين، ويمنح الإهمال تجاه هذه الحساسية متسعًا من الوقت للتقدم مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

 

الإمساك

الإمساك ليس مشكلة للبالغين فقط، ويمكن أن يواجه الأطفال أيضًا صعوبة في إفراغ الأمعاء، وإذا استغرق طفلك ساعات أطول لإكمال واجبات الحمام ، يجب عليك التحقق من ذلك مع طفلك، ويؤثر الإمساك المزمن عند الأطفال على صحة القناة الهضمية وشهية الطفل.

 

تناول الأشياء غير الصحية


يميل العديد من الأطفال إلى أكل التربة أو لعق الجدران، وإذا كان طفلك بلا سبب يشكو من آلام في المعدة ، فقم بملاحظة نشاط طفلك.


يلعق الأطفال الجزء الخلفي من القلم الرصاص والقلم بل ويمضغونه بانتظام، ويستقر اللعاب وجزيئات الطعام الصغيرة المحبوسة في الفم على قلم الرصاص وتدعو الجراثيم إلى النمو والازدهار، وعندما يضع طفلك نفس القلم الرصاص في فمه ، فإنه في الواقع يضع فمه مليئًا بالجراثيم.

 

الأكل الخفي

يميل العديد من الأطفال إلى تناول الكثير من الطعام، حتى بعد الوجبات العادية ، كان هؤلاء الأطفال يأكلون الوجبات الخفيفة خلسة وأي أشياء أخرى في متناولهم، ويمكن أن يكون هذا الإفراط في الأكل سببًا لآلام المعدة أيضًا.


عند الأطفال ، يمكن أن يأتي ألم البطن على شكل آلام أو مثل الأمواج أو حتى نوبات صغيرة أو نوبات.


يقول خبراء الصحة ، إن الألم في منطقة البطن بأكملها يمكن أن يكون بسبب فيروس المعدة أو عسر الهضم أو قد يكون بسبب الإمساك، وقد يكون الألم الذي يشبه آلام شديدة بسبب الغازات والانتفاخ. يمكن أن يأتي الألم الناجم عن حساسية الطعام على شكل موجات ويمكن أن تكون هناك موجات متعددة من هذا الألم في فترة زمنية معينة.


يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب الطبية الأخرى التي تجعل طفلك يعاني من آلام متكررة في المعدة، كما يمكن أن تؤدي المشكلات الجراحية مثل التهاب الزائدة الدودية أو انسداد الأمعاء إلى ألم شديد في المعدة.

 

يمكن أن يسبب إجهاد العضلات بالقرب من منطقة البطن الألم الذي يربك الطفل إذا كان ألمًا داخليًا أو خارجيًا.

 

يمكن للفتيات الصغيرات أن يعانين من آلام في المعدة قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة، ويُنصح دائمًا بالاتصال بالطبيب فورًا بمجرد اكتشاف الأعراض لدى الطفل.