تسمم فيتامين «د» .. أضرار الإفراط في تناول فيتامين «د»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسمم فيتامين د ، ويسمى أيضًا فرط فيتامين د ، وهو حالة نادرة ولكنها خطيرة تحدث عندما يكون لديك كميات زائدة من فيتامين د في جسمك.

ويحدث سمية فيتامين (د) عادة بسبب الجرعات الكبيرة من مكملات فيتامين (د) – وليس عن طريق النظام الغذائي أو التعرض للشمس، وذلك بحسب موقع مايو كلينك.

و ذلك لأن جسمك ينظم كمية فيتامين د التي ينتجها التعرض للشمس ، وحتى الأطعمة المدعمة لا تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د، والنتيجة الرئيسية لسمية فيتامين (د) هي تراكم الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) ، مما قد يسبب الغثيان والقيء والضعف وكثرة التبول، قد تتطور سمية فيتامين (د) إلى آلام العظام ومشاكل الكلى ، مثل تكون حصوات الكالسيوم.

ويشمل العلاج وقف تناول فيتامين د وتقييد الكالسيوم الغذائي، و قد يصف طبيبك السوائل والأدوية عن طريق الوريد ، مثل الكورتيكوستيرويدات أو البايفوسفونيت.

تبين أن تناول 60.000 وحدة دولية (IU) يوميًا من فيتامين (د) لعدة أشهر يسبب تسممًا. هذا المستوى أعلى بعدة مرات من الحصة الغذائية الموصى بها من الولايات المتحدة (RDA) لمعظم البالغين والتي تبلغ 600 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميًا.

تُستخدم الجرعات الأعلى من RDA في بعض الأحيان لعلاج المشكلات الطبية مثل نقص فيتامين D ، ولكنها تُعطى فقط تحت رعاية الطبيب لفترة زمنية محددة. يجب مراقبة مستويات الدم أثناء تناول شخص ما جرعات عالية من فيتامين د.