ارتفاع أسعار القمح العالمية خلال تعاملات الثلاثاء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفعت  أسعار القمح العالمية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، الموافق 23 من أغسطس الجاري، بنسبة 1.68%، وسجل سعر البوشل 801 سنتا، بعد أن افتتحت بورصة شيكاغو التداول عند سعر 787 سنتا، وذلك بعد أن أغلقت التداول بالأمس عند مستوى 788 سنتا، لترتفع أسعار القمح العالمية مع بدايات التداول هذا الأسبوع.

وشهدت  أسعار القمح العالمية بختام الأسبوع الماضي ارتفاعا بنسبة 2.94% وأغلقت بورصة شيكاغو التداول عند مستوي 771 سنتا للبوشل وهو مكيال يعادل نحو 27 كيلو جرام، ولتحقق مكاسب بقيمة 22 سنتا بسعر البوشل.

ورغم ما تشهده أسواق الغلال من ارتباك وعدم استقرار في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، والتضخم، ورفع أسعار الفائدة، إلا أن اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية تمثل انفراجه خلال الفترة المقبلة.

وتزداد التوقعات بانخفاض أسعار القمح بعد الإفراج عن 25 مليون طن قمح أوكراني، بموجب اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، والتي وقعتها كل من روسيا وأوكرانيا مؤخرًا برعاية الأمم المتحدة، لتصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.

وتُعد هذه الاتفاقية انفراجة نحو استقرار أسعار الحبوب عالميًا، خاصة مع الإفراج عن 25 مليون طن قمح أوكراني محجوبة، وإرسالها إلى الأسواق العالمية، مما سيساهم بشكل كبير في تراجع أسعار القمح التي شهدت ارتفاعاً كبيراً منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضا | ارتفاع أسعار القمح العالمية.. ومؤشر أسعار الغذاء يتراجع إلى ما قبل الحرب