جورج جرداق.. شاعر الجبل وليلته

جورج جرداق
جورج جرداق

صوت أم كلثوم أعظم جواز مرور لأي ملحن وأي مؤلف إلى دنيا المجد والشهرة فصوتها يصل إلى كل مكان صوت لا يعترف بالحدود ينطلق غلى كل بلد عربي وغير عربي .
الكلمات الجميلة تصبح أجمل لو رددتها أم كلثوم والألحان الناجحة تصبح انجح لو ارتبطت بصوتها وأي مؤلف أغاني وأي ملحن لا يطلب أكثر من ذلك أن تصل كلماته أو ألحانه لكل الناس.


وكثر من الملحنين والشعراء في الدول العربية يتمنون أن ترتبط ألحانهم أو كلماتهم بصوت أم كلثوم . وفي لبنان اختارت أم كلثوم كلمات الشاعر اللبناني جورج جرداق لتكون احدث أغانيها " هذه ليلتي" وانتشر اسم جورج جرداق أكثر وأصبح على كل لسان وأم كلثوم وهي تقرأ ديوان الشاعر اللبناني جورج جرداق وجدت فيها معاني وتعبيرات جميلة وقررت أن تغنيها كما لاحظت أنها تحتاج لبعض التركيز ولم يعترض جرداق وافق في الحال انه لشاعر محظوظ ذلك الذي تختار سيدة الغناء العربي إحدى قصائده لتغنيها للملايين وخلال ثلاث جلسات متوالية بين المؤلف وعبد الوهاب وأم كلثوم أعدت الصياغة النهائية للقصيدة  وبدأ عبد الوهاب في إعداد اللحن .


وجورج جرداق شاعر بوهيمي الحياة كما يقول عنه عبد الوهاب يتحدث دائما عن الحب والشعر الفرنسي ويقول عنه عبد الوهاب أيضا: كان في كل مقابلة يجيء إلي ومعه خاطر من القصيدة لم يختفي ويعود من جديد.
وكنت أتصور حتى هذه اللحظة أنني سأغنيها بصوتي ولكني اكتشفت أنها قصيدة كلثومية الملامح فأسمعتها لام كلثوم وسألتني عن مؤلفها وطلبت  مقابلته.
جورج جرداق لا يعترف بالشعر الحديث ومن رأيه انه مجرد هذيان يتحول إلى كلام مكتوب لا علاقة لبعضه ببعض ولا يعبر عن حالة ذات قيمة انسانية وجمالية وهو ليس الا سترا للعجز والقدرة على الإبداع انه ليس أكثر من ادعاء.
وكان جرداق يبكي طوال لحظات غناء سيدة الغناء للقصيدة ويومها قال لعبد الوهاب:  إذا مت الآن فلن تكن لي مطالب ولا أمنيات فقد حققت لي أم كلثوم كل ما أتمناه.

اقرأ أيضا| محمد الكحلاوي يهاجم الإذاعة.. لا تصدق ما يطلبه المستمعون