بسبب تهديد الصين.. اليابان تدرس تطوير صواريخ بعيدة المدى

 صاروخ كروز
صاروخ كروز


ذكرت صحيفة يوميوري شيمبون ، أن اليابان تدرس نشر أكثر من 1000 صاروخ كروز طويل المدى لزيادة قدرتها على مواجهة التهديدات الإقليمية المتزايدة من الصين.

وتخطط الدولة لتحديث صواريخها الحالية أرض-سفينة لتوسيع مداها من 100 كيلومتر (62 ميل) إلى حوالي 1000 كيلومتر (620 ميل) ، وهو ما سيكون كافياً للوصول إلى المناطق الساحلية الصينية وكذلك كوريا الشمالية ، حسبما ذكرت الصحيفة.

إقرأ أيضاً:الصين تجري مناورات عسكرية في بحر الصين الشرقي

وذكرت الصحيفة أن هناك حاجة أيضًا إلى إجراء ترقيات للسماح للسفن والطائرات اليابانية الحالية بالقدرة على إطلاق الصواريخ الجديدة ، والتي يمكن أن تصل إلى أهداف برية.

وذكرت يوميوري أن الصواريخ ستُنشر في وحول منطقة كيوشو الجنوبية الغربية وعلى الجزر الصغيرة المنتشرة في المياه الجنوبية الغربية لليابان بالقرب من تايوان.


وقالت الصحيفة إن الخطة جزء من محاولة اليابان تضييق فجوة القدرة الصاروخية مع الصين ، مع معالجة التهديدات من كوريا الشمالية.

أدت التوترات الجيوسياسية الأخيرة ، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا وموقف الصين  بشأن تايوان ، إلى تزايد الدعوات في اليابان لمراجعة برامج الدفاع.

تعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بتعزيز الإنفاق الدفاعي بشكل كبير ، والذي ظل قريبًا من حوالي واحد في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

كما ذكرت وسائل الإعلام المحلية أن وزارة الدفاع اليابانية من المرجح أن تطلب 5.5 تريليون ين (40.2 مليار دولار) للسنة المالية المقبلة ، بارتفاع طفيف عن 5.18 تريليون دولار المطلوبة للسنة المالية الحالية.