علامات تشير إلى إصابتك بسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، فإن ليمفوما اللاهودجكين هي واحدة من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا ، خاصة عند الأطفال والشباب، وسيتم تشخيص حوالي 80470 شخصًا (44120 ذكرًا و 36350 أنثى) مع NHL، وهذا يشمل كلا من البالغين والأطفال، وسيموت حوالي 20،250 شخصًا من هذا السرطان (11700 ذكر و 8.550 أنثى).

بالاضافة الى ذلك، فإن فرصة أن يصاب الرجل بـ NHL في حياته هي حوالي 1 من 42 ؛ بالنسبة للمرأة ، يكون الخطر حوالي 1 في 52، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

يقول دكتور جورج نحاس ، طبيب الأورام في معهد ميامي للسرطان: "هناك الكثير مما يجب معرفته عن ليمفوما اللاهودجكين التي تتجاوز بكثير نطاق بعض الأفكار، وسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين هو نوع من سرطان الدم يشمل العقد الليمفاوية ، وهو جزء مهم من سرطان الغدد الليمفاوية، ونظام المناعة لدينا عندما يتصرف بشكل طبيعي. لسوء الحظ ، عندما تصبح خلايا العقدة الليمفاوية سرطانية ، فإنها تشكل سرطان الغدد الليمفاوية".

يقول الدكتور نحاس: "سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين قابل للعلاج للغاية ، عند الحاجة إلى العلاج، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من الأورام اللمفاوية التي تمتد بين الأورام اللمفاوية البطيئة النمو إلى الأورام اللمفاوية شديدة النمو وسريعة النمو. وبالتالي ، فإن العلاج يمتد من عدم العلاج على الإطلاق، وصولاً إلى العلاج الكيميائي وفي بعض الحالات العلاج الخلوي مثل زرع الخلايا الجذعية ".

تسرد جمعية السرطان الأمريكية العديد من عوامل الخطر بما في ذلك العمر والجنس والعرق والتاريخ العائلي والتعرض لبعض المواد الكيميائية والتعرض للإشعاع وضعف جهاز المناعة وبعض أمراض المناعة الذاتية وبعض أنواع العدوى والوزن وزراعة الثدي. 

يضيف الدكتور نحاس: "في حين أن هناك عددًا قليلاً من العوامل التي تعرض المرضى لخطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية ، إلا أنه لا توجد أسباب محددة للورم الليمفاوي. على سبيل المثال ، من المعروف أن فيروس نقص المناعة البشرية يرتبط بمخاطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية ، ولكن كل مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية لا يطور سرطان الغدد الليمفاوية. هذا حاليًا موضوع يتطور باستمرار ويستدعي الاستكشاف في المستقبل". 

يشرح الدكتور نحاس: "يُطرح على كل مريض يشتبه في إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية 3 أسئلة. هل تعاني من الحمى؟ هل تعاني من التعرق الليلي الغارق؟ هل تعرضت لخسارة كبيرة في الوزن خلال الأشهر الثلاثة الماضية؟ في سرطان الغدد الليمفاوية ، يشار إليها باسم B الأعراض وهي في الواقع جزء من خوارزمية التدريج. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أن المريض يعاني من سرطان الغدد الليمفاوية ، ولكنها تتطلب مزيدًا من الاختبارات مثل التصوير وعمل الدم وخزعة الأنسجة".

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، "أكثر الأعراض شيوعًا لمرض HL هو تورم في الرقبة أو تحت الذراع أو في الفخذ ، وهو عبارة عن عقدة ليمفاوية متضخمة. لا يؤلم عادةً ، ولكنه قد يصبح مؤلمًا بعد شرب الكحول. وقد يكون الورم تتضخم بمرور الوقت ، أو قد تظهر كتل جديدة بالقرب منه أو حتى في أجزاء أخرى من الجسم. ومع ذلك ، فإن HL ليس السبب الأكثر شيوعًا لتورم العقدة الليمفاوية". 

تحدث معظم الغدد الليمفاوية المتضخمة ، خاصة عند الأطفال ، بسبب العدوى، وتسمى الغدد الليمفاوية التي تنمو بسبب العدوى بالعقد التفاعلية أو المفرطة التنسج. وغالبًا ما تؤلم عند لمسها، إذا كانت العدوى هي السبب ، فيجب أن تعود العقدة إلى حجمها الطبيعي بعد زوال العدوى. 

ويمكن أن تتسبب السرطانات الأخرى في تورم الغدد الليمفاوية أيضًا، إذا كان لديك تضخم في العقدة الليمفاوية ، خاصة إذا لم تكن مصابًا بعدوى مؤخرًا ،من الأفضل مراجعة الطبيب لمعرفة السبب ومعالجته ، إذا لزم الأمر.

تسرد مايو كلينك الأعراض التالية:

تورم غير مؤلم في الغدد الليمفاوية في رقبتك أو الإبط أو الفخذ التعب المستمر حُمى تعرق فقدان الوزن دون محاولة حكة شديدة

ألم في الغدد الليمفاوية بعد شرب الكحول.

فحص جديد يرصد 50 نوعا من السرطان قبل ظهورها