تلسكوب هابل يلتقط صورتين مبهرتين لمجرة وعنقود نجمي

المجرة NGC 115
المجرة NGC 115

نجح تلسكوب هابل الفضائي، التابع لوكالة ناسا، من التقاط صورتين مذهلتين، الأولى صورة متلألئة للعنقود الكروي NGC 6540 في كوكبة القوس، والثانية لمجرة NGC 1156 المبهرة.

وقد تم التقاط الصورة بكاميرا Hubble's Wide Field Camera 3 والكاميرا المتقدمة للاستطلاعات، وهي صورة مركبة لمنطقة من السماء، تشمل مجالات الرؤية المختلفة لكلا الجهازي.

ويشارك باحثو هابل صورة تم جمعها بواسطة تلسكوب عمره 30 عامًا، لتظهر هذا الأسبوع كتلة كروية مبهرة باسم 6540. NCG.

والكتلة الكروية هي مجموعة من عشرات الآلاف أو حتى الملايين من النجوم، والتي يتم تجميعها بشكل وثيق معًا وتحتفظ بها في كتلة بسبب جاذبيتها المشتركة.

هذا وتم تصوير هذه المجموعة الكروية الخاصة باستخدام اثنين من أدوات هابل، وكاميرا المجال الواسع، والكاميرا المتقدمة للاستطلاعات.

أقرأ ايًضا.. اصطدام مجرتنا درب التبانة بجارتها الأكبر ويتراقصان في الفضاء 

كما وتمكن تلسكوب هابل من التقاط صورة لمجرة بيضاوية وجوهرها من النجوم القديمة الأكثر احمرارًا، وهذه الأعجوبة المجرية معروفة لعلماء الفلك باسم NGC 1156.

وتقع NGC 1156 على بعد حوالي 25 مليون سنة ضوئية من الأرض، في كوكبة الحمل، و لديها مجموعة متنوعة من الميزات المختلفة التي تهم علماء الفلك.

والمجرة NGC 115 هي قزمة غير منتظمة، تم تصنيفها أيضًا على أنها معزولة، مما يعني أنه لا توجد مجرات أخرى قريبة بما يكفي للتأثير على شكلها الغريب واستمرار تشكل النجوم.

يذكر أن الطاقة القصوى للنجوم الشابة حديثة التكوين، تعطي اللون للمجرة، مقابل التوهج الأحمر لغاز الهيدروجين المتأين، في حين أن مركزها مليء بالأجيال الأكبر سناً من النجوم.