الطماطم تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 59٪

الطماطم
الطماطم

إحدى الطرق لحياة أطول هي تجنب الظروف التي تهدد الحياة مثل السكتات الدماغية. لحسن الحظ ، تشير الأبحاث إلى أن وجبة خفيفة معينة يمكن أن تقلل من خطر هذه الحالة الطبية الطارئة بنسبة هائلة تصل إلى 59 %. علاوة على ذلك ، قد يؤدي الاستمتاع بالقليل من الطعام إلى انخفاض ضغط الدم.

السكتة الدماغية هي احتمال مخيف ، حيث تودي الحالة التي تهدد الحياة بحياة حوالي 38000 شخص في المملكة المتحدة كل عام، وتتطلب السكتة الدماغية التي تتميز بانقطاع إمداد الدم للدماغ علاجًا عاجلاً. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا تقليل فرص حدوث هذه الحالة من خلال ما تأكله .

نظرًا لأن السكتة الدماغية تحدث مرة واحدة كل خمس دقائق، ويواصل العلماء والباحثون البحث عن طرق لدرء هذه الحالة الخطيرة.

انضمت دراسة ، نُشرت في مجلة Neurology ، إلى هذه الجهود مع أبحاثهم حول السكتة الدماغية والطماطم، وذلك جسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

ونظر فريق البحث في كاروتينويد يسمى اللايكوبين الموجود بشكل طبيعي في الفاكهة الصغيرة، وتألفت الدراسة من 1031 رجلاً فنلنديًا تتراوح أعمارهم بين 46 و 65 عامًا.

قام الباحثون بقياس مستويات الكاروتينات ، بما في ذلك اللايكوبين، وأثناء المتابعة ، ذهب 67 رجلاً لتجربة الطوارئ الطبية ، 50 منهم من السكتات الدماغية الإقفارية .

بعد ذلك ، عدل الباحثون البيانات لعوامل مختلفة ، مثل العمر ، ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ، وضغط الدم ، والتدخين ، والكوليسترول ، قبل الوصول إلى استنتاجهم.

وجدت الدراسة أن الرجال الذين لديهم أعلى تركيزات اللايكوبين لديهم خطر أقل بنسبة 59 و 55 % للإصابة بنقص التروية وأنواع السكتات الدماغية الأخرى.

خلص فريق البحث إلى أن التركيزات العالية من اللايكوبين ، كعلامة على تناول الطماطم والمنتجات القائمة على الطماطم ، كانت قادرة على تقليل مخاطر هذه الحالة التي تهدد الحياة لدى الرجال.

بينما نظرت الدراسة إلى الرجال فقط ، أثبتت الأبحاث أيضًا أن الطماطم يمكن أن تقلل من ضغط الدم ، والذي يعتبر نذيرًا للسكتات الدماغية .

يشرح ضغط الدم في المملكة المتحدة السبب في أن الطماطم يمكن أن تقلل من قراءة ضغط الدم لا يرجع إلى الليكوبين ولكن البوتاسيوم.

تشارك المؤسسة الخيرية أن البوتاسيوم يلعب دورًا في كمية السوائل التي يتم تخزينها في جسمك ومقدار ما يتم إطلاقه.

عندما يبدأ جسمك في التمسك بالسوائل الزائدة التي تضع أيضًا سوائل إضافية في الدم ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم ، ولكي يقوم جسمك بتصفية السوائل من دمك ، فإنه يحتاج إلى توازن دقيق من الصوديوم والبوتاسيوم.

تنص منظمة ضغط الدم في المملكة المتحدة على ما يلي: "من خلال تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، يمكنك المساعدة في استعادة التوازن ، والسماح للكلى بالعمل بشكل جيد وخفض ضغط الدم لديك".

وتسرد المؤسسة الخيرية عصير الطماطم وهريسها من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم بشكل خاص.

ما يدعم البحث المنشور في مجلة Food Science and Nutrition هذا الادعاء، ونظر الباحثون في كل من الرجال والنساء الذين استهلكوا حوالي 200 مل من عصير الطماطم كل يوم.

تشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن الاستمتاع بعصير الطماطم غير المملح يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

بناءً على هذا البحث، يمكن أن تساعد الطماطم في زيادة طول العمر عن طريق تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وكذلك خفض ضغط الدم.

اقرأ أيضا | تصيب الأطفال.. إنفلونزا الطماطم تنتشر في الهند