خبير: مكمل غذائي يمكن أن يسبب تلفًا كبيرًا في الكبد

ارشيفيه
ارشيفيه

يمكن أن يكون تناول المكملات بديلاً جيدًا للأدوية أو محاولة إثقال نظامك الغذائي بفيتامينات معينة. ومع ذلك ، كما هو الحال مع أي شيء نستهلكه ، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أجسامنا.

«سيرجي بويف»: إنشاء مجموعات ضخمة من آلاف المركبات الفضائية

يُعتقد أن أكثر من ثمانية ملايين شخص في المملكة المتحدة يعانون من القلق، وعلى الرغم من أن بعض الأدوية يتم تناولها بشكل شائع لحالة الصحة العقلية ، يبحث بعض الأشخاص عن طرق أخرى لتخفيف الأعراض، وهناك مكمل واحد مرتبط بالقلق يمكن أن يصبح "ضارًا" بمرور الوقت.

شرح أحد الخبراء كيف أن تناول مكملات الكافا قد يكون خطيرًا، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

الكافا ، المعروف أيضًا باسم كافا كافا ، يأتي من نبات بايبر ميثيستيكوم وتستخدمه بعض الثقافات كمشروب للاسترخاء، ويمكن أيضًا تناوله كشاي أو في شكل مسحوق أو على شكل أقراص.

 

لكن الدكتورة مونيكا واسرمان ،أخصائي أمراض الكبد ، حذرت من أنها قد تسبب تليف الكبد والتهاب الكبد وحتى الفشل الكبدي.

وقالت: "تظهر دراسات متعددة أن الكافا يمكن أن تقلل من أعراض القلق العام (GAD)".ومع ذلك ، فإن الإفراط في تناول الكافا أو الاستخدام طويل الأمد للعشب يمكن أن يسبب تليف الكبد والتهاب الكبد وفشل الكبد.

وأضافت: "حالات التفاعلات الضارة بين الكافا والأدوية التي تمر عبر الكبد من أجل التمثيل الغذائي (أعتقد أن الأدوية المضادة للقلق أو مضادات الاختلاج) لم يسمع بها أحد".

وتابعت: "لهذا السبب ، قد ترغب حقًا في مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إضافة الكافا إلى روتينك اليومي (خاصة إذا كنت تعاني من عقاقير يتأيضها الكبد)".

وفقًا لـ ويب ميد ، تمت إزالة الكافا من السوق في أوروبا وكندا في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وسط مخاوف صحية، ولا يزال لا يمكن شراء الكافا في المملكة المتحدة ، على الرغم من أن بعض الأشخاص أفادوا باستيرادها.

يقول ويب ميد: "تم ربط حالات تلف الكبد وحتى بعض الوفيات باستخدام الكافا، ولكن بعد مراجعة الأدلة ، سمحت معظم البلدان بعودة الكافا إلى السوق".

وأوضح المزيد حول كيفية عمله: "يؤثر الكافا على الدماغ وأجزاء أخرى من الجهاز العصبي المركزي".

يعتقد أن المواد الكيميائية التي تسمى kavalactones والموجودة في الكافا هي المسؤولة عن آثارها، وعادة ما يستخدم الناس الكافا للقلق.

ويستخدم أيضًا للتوتر ، والانسحاب من عقاقير تسمى البنزوديازيبينات ، ومشاكل النوم ، والعديد من الأغراض الأخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم العديد من هذه الاستخدامات.

تنص الخدمة على أنه يجب تناول الكافا لمدة تصل إلى ستة أشهر فقط.

ويضيف: "يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد تجنب الكافا، وقد يجعل مرض الكبد أسوأ".

تشمل أعراض مرض الكبد ما يلي:

 

الشعور بالتعب الشديد والضعف طوال الوقت

فقدان الشهية - مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن

اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان)

حكة في الجلد

الشعور بالمرض.