دراسة: تناول اللحوم النباتية يؤدي إلى فقدان الوزن وزيادة العضلات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة وسهلة لجعل وجباتك صحية ، فقد ترغب في تناول نوع معين من اللحوم أو بالأحرى بديل لحوم نباتية، وليس من السهل نسبيًا مبادلة لحوم الحيوانات باللحوم النباتية فحسب، بل وجدت دراسة أن اللحوم التي لا تأتي من الأبقار والدجاج وغيرها من الكائنات الحية تعد خيارًا صحيًا.

 

في الدراسة التي نُشرت في مجلة Future Foods ، ألقى فريق من جامعة باث نظرة على 43 دراسة أخرى ركزت على بدائل اللحوم النباتية وكذلك بدائل الألبان النباتية.

 

أظهرت النتائج أن تناول اللحوم النباتية أدى إلى فقدان الوزن وزيادة العضلات مع إضافة أحماض أمينية وفيتامينات ومضادات أكسدة إضافية إلى النظام الغذائي والتي تقدم جميعها فوائد قيّمة للجسم، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

اقرأ ايضا:5 طرق مذهلة تساعد في خفض نسبة السكر بالدم


قال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور كريس براينت ، باحث مشارك فخري في قسم علم النفس في جامعة باث ، ومستشار أبحاث من خلال شركة براينت للأبحاث المحدودة ، لمجلة ميديكال نيوز توداي: "على وجه الخصوص ، يمكن للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن الاستفادة من التحول من الدجاج. إلى البروتين الفطري، الذي سيزيد من تناول الألياف، ويزيد من الشعور بالشبع مع سعرات حرارية أقل، ويقلل من استجابة الأنسولين ".

 

وأضاف براينت: " يمكن لبدائل المنتجات الحيوانية النباتية أن تساعد أيضًا في خفض الكوليسترول، وتوفر فوائد لصحة الأمعاء، مشيرًا إلى أن استخدام هذه المفاتيح البسيطة يمكن أن يكون له فوائد صحية كبيرة".

 

عندما يتعلق الأمر بالسبب الذي يجعل اللحوم النباتية خيارًا أكثر صحة، يقول كوني ديكمان اخصائي التغذية، إن "البروتين الحيواني مصدر للدهون المشبعة التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب، وتشير إلى أن التحول عن البروتين الحيواني يمكن أن يساعد في تقليل تناول الدهون المشبعة، وبالتالي يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب".


علاوة على ذلك، يقول ديكمان: "إذا احتفظت اللحوم النباتية ببعض الألياف النباتية ، فستكون هذه ميزة إضافية لأن البروتين الحيواني لا يحتوي على الألياف، والفائدة المحتملة الثالثة هي الشبع. تستغرق الأطعمة النباتية عمومًا وقتًا أطول في الأكل والهضم، مما يساعد يشعر الناس بالشبع لفترة أطول ".

 

إذا كنت ترغب في البدء في دمج اللحوم النباتية في نظامك الغذائي ، فإن Diekman لديها بعض الاقتراحات التي يمكن أن تساعدك في العثور على أفضل الخيارات.

 

أولاً ، يقول ديكمان " تحقق من قائمة المكونات للتأكد من أن البروتين النباتي ضمن المكونات الثلاثة الأولى".

 

بعد ذلك ، سترغب في " إلقاء نظرة على محتوى البروتين - 1 أونصة من البروتين الحيواني تبلغ حوالي 7 جرامات من البروتين ، كيف تقارن الأطعمة النباتية ؟ أيضًا ، تحقق من الصوديوم نظرًا لأن الأطعمة المصنعة غالبًا ما تحتوي على المزيد من الملح - يمكنك ابحث أيضًا عن الصوديوم أو الملح في قائمة المكونات ".

 

يقول ديكمان: "أخيرًا ، تحقق من محتوى الدهون ، والمصدر ، حيث غالبًا ما يتم إضافة الدهون لتعزيز النكهة - فلا فائدة من تقليل الدهون المشبعة إذا قمت بزيادة إجمالي تناول الدهون، وتذكر أن زيت جوز الهند وزيت النخيل من الدهون النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة".