5 طرق مذهلة تساعد في خفض نسبة السكر بالدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في الغالب يحدث مرض السكري، عندما يكون هناك الكثير من السكر في الدم، ويحدث هذا المرض إما عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال.

 

يقول الدكتور بايو كاري وينشل ، المدير الطبي للرعاية العاجلة بمستشفى سانت ماري : "سكر الدم هو الوقود لجسمك، وأنه مصدر الطاقة الرئيسي لجسمك - بدونه لا يمكنك البقاء على قيد الحياة، وإذا تُرك ارتفاع نسبة السكر في الدم دون علاج ، فقد تحدث مضاعفات صحية كبيرة مثل تلف الأعصاب والأعضاء والعينين ، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية".

 

وفقًا لعيادة كليفلاند ، "ارتفاع السكر في الدم هو نسبة الجلوكوز في الدم التي تزيد عن 125 مجم / ديسيلتر (ملليجرام لكل ديسيلتر) أثناء الصيام (عدم تناول الطعام لمدة ثماني ساعات على الأقل ؛ الشخص الذي يعاني من ارتفاع السكر في الدم أثناء الصيام يزيد عن 125 مجم / ديسيلتر مصاب بداء السكري).

 

اقرأ ايضا:انفلونزا الطماطم.. مرض جديد «شديد العدوى» يصيب الأطفال

 


يعاني الشخص من ضعف في تحمل الجلوكوز ، أو ما قبل الإصابة بداء السكري ، حيث يتراوح مستوى الجلوكوز في الدم أثناء الصيام من 100 مجم / ديسيلتر إلى 125 مجم / ديسيلتر، ويعاني الشخص من ارتفاع السكر في الدم إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم لديه أكبر من 180 مجم / ديسيلتر بعد ساعة إلى ساعتين من تناول الطعام.


 

يقول الدكتور كاري وينشل ، " يمكن أن يكون أي شخص معرضًا لخطر ارتفاع نسبة السكر في الدم، وإذا كان لديك تاريخ عائلي من مرض السكري يعتبر غير خاضع للسيطرة عن طريق النظام الغذائي أو الدواء ، فتناول دواء مثل المنشطات (بريدنيزون) ، التوتر الظرفي أو العاطفي ، الالتهابات ، انخفاض النشاط البدني والنظام الغذائي الغني بالدهون / الكربوهيدرات ".

 

أعراض ارتفاع السكر في الدم

يخبرنا الدكتور كاري وينشل أن " أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم تشمل التعب وزيادة التبول والعطش وتغيرات الرؤية على سبيل المثال لا الحصر. من المهم العثور على مقدم رعاية صحية لمناقشة مخاطر الإصابة بمرض السكري".

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، فيما يلي خمس طرق للمساعدة في خفض نسبة السكر في الدم المرتفعة

 

 

تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات

تشرح الدكتورة كاري-وينشل: " لن يؤدي التغيير البسيط في دمج وجبة أو وجبتين صحيتين في اليوم إلى خفض نسبة السكر في الدم بسرعة فحسب - بل سيساعدك أيضًا في الحفاظ عليه، ويجب أن يكسر جسمك الكربوهيدرات إلى جلوكوز (سكر الدم) ، و كلما زادت الكربوهيدرات التي تتناولها ، زادت نسبة السكر في مجرى الدم".

 

شرب المزيد من الماء

يقول الدكتور كاري وينشل: "الحفاظ على رطوبة الماء يساعد على منع الجفاف، وعندما تكون مصابًا بالجفاف ، فإن كليتيك تواجهان صعوبة أكبر في التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق التبول".

 

الحد من التوتر

وفقًا للدكتور كاري وينشل ، " يؤدي التعرض لمستويات مزمنة من التوتر إلى زيادة إنتاج الهرمونات (الكورتيزول والجلوكاجون) التي ترفع نسبة السكر في الدم، ويمكن لإيجاد طرق لتقليل التوتر (حتى لو كان ذلك لفترة قصيرة) أن تقليل هذه الهرمونات ". 

 

مراقبة نسبة السكر في الدم

يقول الدكتور كاري وينشل ، " إن نظام مراقبة الجلوكوز الذي يشار إليه غالبًا باسم GCM يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في خفض نسبة السكر في الدم. فهو يوفر نظرة ثاقبة في الوقت الفعلي حول كيفية استجابة جسمك للطعام الذي تتناوله. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في نظامك الغذائي ، وانخفاض سريع في نسبة السكر في الدم مما يحسن صحتك العامة ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري ".

 

النوم المريح

يقول الدكتور كاري وينشل: " ليلة مليئة بالنوم المريح يمكن أن تساعدك على خفض نسبة السكر في الدم بسرعة. وعندما تحرم من النوم ، فإنها تزيد من هرمون الكورتيزول، وقلة النوم ستؤثر على طاقتك الكلية ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف خيارات الطعام وقلة النشاط والمزاج المكتئب أو القلق ".