دراسة: العنب يقي من الخرف ويطيل الحياة 5 سنوات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول العنب يقلص احتمالات الإصابة بالخرف مع تقدم العمر.

فالنظام الغذائي عالي الدهون أحد الأنظمة الأكثر شيوعا وخاصة في الغرب وحرص الخبراء على تقديم نصائح بضرورة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتكون من أطعمة كاملة غنية بالعناصر الغذائية بما في ذلك الفواكه والخضروات والأطعمة غير المصنعة من أجل التمتع بالصحة المثلى.

ولكن مع استمرار البعض على اعتماد النظام الغذائي عالي الدهون رغم التحذيرات بحث العلماء عن طرق تقلل مخاطر هذا النظام الغذائي لتكون كلمة السر في تناول العنب حيث توصلت دراسة تم نشرها في مجلة "Foods" إلى أن استهلاك العنب قد يكون له تأثير كبير على الصحة والوفيات خاصة عند إضافته إلى نظام غذائي عالي الدهون بحسب موقع " هيلث لاين".

وأشارت الدراسة إلى أن إضافة حوالي 2 كوب من العنب يوميا إلى نظام غذائي عالي الدهون قد يكون له تأثير إيجابي على الصحة والعمر حيث أن هذه الفاكهة معروفة بكونها غنية بمركبات كيماوية طبيعية تعزز البكتيريا الصحية في الأمعاء وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

ويحتوي العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحسن صحة الإنسان وتقيه من الأمراض والسرطانات.

كذلك، تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة سواء أكانت داخل الجسم، كالالتهابات مثلاً، أو خارجه، كالتلوث أو الأشعة فوق البنفسجية أو دخان السجائر واكتشف فريق البحث أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب تحمي الدماغ من الخرف، وذلك من طريق تحسين وظيفة العصبونات أو الخلايا العصبية.

وتشير الدراسة على خطى دراسات سابقة عدة رصدت علاقة بين وجود التهابات في الدماغ ومواجهة أشكال عدة من الخرف.

مثلاً، كشفت دراسة ثانية نهض بها باحثون في "جامعة ويسترن نيو إنجلاند" أن تناول العنب في مقدوره أن يقلل من خطر الإصابة بداء الكبد الدهني، علماً أن هذه المشكلة الصحية تعزى إلى تخزين الدهون الزائدة في الكبد، كذلك يرفع متوسط العمر المتوقع بمقدار خمس سنوات.

بسبب العادات الغذائية السيئة، يعتبر الكبد الدهني مشكلة صحية متنامية في مختلف أنحاء العالم، وعلى الرغم من أنه نادراً ما يقود إلى الوفاة، يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد أو سرطان الكبد إذا ترك من دون علاج.

وجد فريق تولى دراسة ثالثة في هذا المجال أن العنب يحرق أيضاً السعرات الحرارية أثناء هضمه، ما يساعد بدوره على تعزيز عملية التمثيل الغذائي أو الأيض.

أجريت الدراسات على فئران كانت تتغذى على وجبات غنية بالدهون يشيع استهلاكها في الدول الغربية، وقد تلقى نصف هذه القوارض فقط مكملات العنب الغذائية.

في المرحلة التالية، عقد الفريق مقارنة بين الفئران التي أعطيت مكملات العنب من جهة ونظيرتها التي لم تتناول هذه المكملات الغذائية من جهة أخرى، متفحصين صحة الدماغ والكبد وسلامة التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضا |4000 جنيه إسترليني تعويض لامرأة لسؤالها عن عمرها في مقابلة للعمل