عقود منتدى «الجيش الروسي 2022» تتجاوز التريليون روبل

سيرجى تشيميزوف رئيس «روستيك» التابعة لوزارة الدفاع الروسية
سيرجى تشيميزوف رئيس «روستيك» التابعة لوزارة الدفاع الروسية

اختتمت اليوم فعاليات المنتدى الثامن للجيش الروسى ٢٠٢٢ والتى أقيمت بقاعدتى ألابينو للدبابات وكوبينكا الجوية.

وأعلن سيرجى تشيميزوف رئيس «روستيك» التابعة لوزارة الدفاع الروسية أنه تم توقيع عقود تزيد على تريليون روبل "حوالى 16.3 مليار دولار"، مع عملاء أجانب هذا العام لتوريد طائرات هليكوبتر من طراز Mi-38 ومقاتلات Su-30SME وأنظمة الدفاع الجوى Pantsir-S1M.

وأشار إلى أن روسيا قامت بتصنيع 1066 غواصة خلال 121 عامًا و تم تصدير  116 إلى 16 دولة.

وأكد تشيميزوف إن العمليات العسكرية فى أوكرانيا لم تؤثر على صادرات الأسلحة.. وأن هذا الرقم يتجاوز بعض الأرقام السنوية للسنوات العشر الماضية.

وأشار ديمترى شوجاييف مدير دائرة التعاون العسكرى والفنى الفيدرالية الى أن محفظة الاتحاد الروسى لطلبات تصدير الأسلحة وصلت إلى 57 مليار دولار بعد توقيع عقود بقيمة 16 مليار دولار فى عام 2022، وتم تخفيض المدفوعات بالدولار الأمريكى واليورو فى معاملات تصدير الأسلحة إلى الحد الأدنى، ونحن بصدد إنشاء سلاسل إنتاجية ولوجستية جديدة من أجل تقليل التأثير السلبى للحصار «التكنولوجي» على روسيا الذى تفرضه الدول غير الصديقة.

وأضاف قدمنا شروطًا جذابة عند إبرام العقود، وتعديل نماذج الدفع، وتوفير مخططات أكثر مرونة، والتخلى عن الدولار والتحول إلى العملات الأخرى ، بما فى ذلك العملات الوطنية، كما أعلن يورى سليوسار الرئيس التنفيذى لشركة الطائرات المتحدة الروسية.

وأكد أنهم فى طريقهم للتوسع فى إنتاج الطائرات المدنية لنقل الركاب حتى يتم الاستغناء عن الطائرات البوينج الأمريكية والإيرباص الفرنسية.

وعلى هامش المنتدى عقدت وزارة الدفاع فى الاتحاد الروسى مؤتمر موسكو العاشر للأمن الدولى وتم خلاله مناقشة القضايا الأكثر إلحاحًا للأمن العالمى والإقليمى بمشاركة ٥٠ دولة.

اقرأ أيضا | قاعدة كوبينكا الجوية الروسية تنهي استعدادها لبدء فعاليات منتدى «الجيش 2022»