يؤدى لجلطات الدم ونوبات صرع.. «مكافحة الإدمان» يُحذر متعاطي الترامادول

حملة لتوعية الصيادين من مخاطر تعاطى المخدرات
حملة لتوعية الصيادين من مخاطر تعاطى المخدرات

حذر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى من إدمان الترامادول الذى يستخدمه البعض فى تسكين الآلام لدى المرضى، ولكن استعماله لدواع غير طبية يؤدى الى الإدمان ويسبب حدوث نوبات صرع وأيضا حدوث جلطات الدم والسكتات الدماغية وتدمير الجهاز العصبى كما يسبب عجزًا جنسيًا لدى الرجال  والعديد من الأمراض النفسية وكذلك فصل الموظف من الخدمة والتأثير على العصب البصرى والكثير من حوادث الطرق.

ونشرت الصفحة الرسمية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى «الفيس بوك، فيديو جراف» عن أضرار إدمان الترامادول.

وكانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة الصندوق قد أكدت منذ أيام أن الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى نجح فى تقديم الخدمات العلاجية لعدد 87 ألفا و826 مريض إدمان «جديد ومتابعة» خلال السبعه شهور الاولى من العام الحالى.

وأضافت أن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانا ووفقا للمعايير الدولية، وبلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 94.71% بينما بلغت نسبة الإناث 5.29%، بما يشير الى تزايد الثقة لدى الإناث فى الخط الساخن لتلقى العلاج من الإدمان فى سرية تامة.

ولذلك تم تخصيص عدد من الأسرة فى المراكز الشريكة مع الخط الساخن للصندوق لتوفير الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان من الإناث.

وأوضح د.عمرو عثمان مساعد وزير التضامن  مدير الصندوق، أن بيانات المتصلين بالخط الساخن خلال أول 7 أشهر من عام 2022، كشفت أن التعاطى كان فى سن مبكرة، حيث إن نسبة 39.87% بدأوا التعاطى من سن 15 سنة حتى 20 سنة مما يؤكد أهمية استهداف الشريحة العمرية كأولوية أساسية فى البرامج الوقائية.

وتطوير تدخلات مستدامة تقدم للشباب والمراهقين تدعم حمايتهم من مخاطر الوقوع فى براثن الإدمان، وأن أكثر مواد التعاطى الهيروين، حيث احتل المرتبة الأولى طبقا لأكثر أنواع المخدرات بالنسبة للنتائج الخاصة بالخط الساخن بنسبة 32.15 %، فى حين يأتى تعاطى الحشيش فى المرتبة الثانية بنسبة 31.90 %، يليه الترامادول بنسبة 18.45 %، والتعاطى المتعدد »تعاطى أكثر من مادة مخدرة «، بينما جاءت المخدرات التخليقية «، الاستروكس والفودو والبودر والشابو « بنسبة 17 %.

اقرأ أيضا | هشام جمعة: نسبة الإناث المتقدمين للعلاج من الإدمان وصلت إلى 5% | فيديو