أبرز الأسلحة والتقنيات العسكرية بمنتدى «الجيش-2022» | صور

أبرز الأسلحة والتقنيات العسكرية بمنتدى
أبرز الأسلحة والتقنيات العسكرية بمنتدى

كشف منتدى "الجيش-2022" خلال يومه الأول عن العديد من الأسلحة والتقنيات العسكرية الحديثة، والتي كان من ضمنها أسلحة متطورة ستعزز القدرات الهجومية والدفاعية للجيش الروسي.

ومن بين أبرز المعروضات في المنتدى كانت عربة BMP-3 الروبوتية المدرعة التي صممتها شركة "سيغنال التابعة لـ "روستيخ".

ولم يكشف مصممو هذه المدرعة خلال المنتدى عن مواصفاتها التقنية الكاملة، لكنهم أشاروا إلى أنها مجهزة بأحدث الأسلحة وتقنيات الرصد والتعقب البصرية والحرارية التي تمكنها من رصد مختلف أنواع الأهداف وتعقبها لحماية المنشآت العسكرية وتجعلها قادرة على العمل في مختلف ميادين القتال.


توقيع عقود بأكثر من 8 مليارات دولار

وقعت وزارة الدفاع الروسية خلال فعاليات المنتدى، عقودا لتوريد أسلحة ومعدات عسكرية بأكثر من 8 مليارات دولار، وذلك خلال فعاليات المنتدى العسكري التقني الدولي "الجيش 2022".

وقال نائب وزير الدفاع الروسي أليكسي كريفوروتشكو بعد حفل التوقيع إن عقودا حكومية بقيمة أكثر من 500 مليار روبل (حوالي 8.13 مليار دولار) تم توقيعها مع شركات المجمع الصناعي العسكري الروسي في منتدى "الجيش 2022".

وأضاف، أنه تم منح 29 عقدا وتوقيع 7 عقود حكومية مع 26 شركة في المجمع الصناعي العسكري الروسي، وأشار إلى أن توقيع حزمة العقود هذه خطوة مهمة في تنفيذ برنامج التسلح الحكومي.

تقنيات روسية حديثة لتدريب العسكريين

 وكشفت روسيا أيضًا خلال فعاليات منتدى "الجيش-2022" عن منظومات متطورة تعتمد فيها تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي لتدريب العسكريين وقوات فرق المدفعية والصواريخ.

وكان نائب وزير الدفاع الروسي نيكولاي بانكوف قد أشار خلال فعاليات المنتدى إلى أن مطوري هذه المنظومات هم خبراء من أكاديمية "ميخائيلوفسكايا" العسكرية الروسية، والتي تعتبر اليوم واحدة من أفضل المؤسسات التعليمة العسكرية الروسية، والتي يتم فيها تدريب العسكريين التابعين لفرق المدفعية والصواريخ في البلاد.

كلب روبوت للأعمال العسكرية

وخلال فعاليات منتدى الجيش، كشف المصممون الروس عن روبوت على هيئة كلب يمكن استخدامه في الإنقاذ والاستطلاع والمهام العسكرية.

وحول الموضوع قال ممثلو شركة " Intellect Machine" الروسية التي تعمل في مجالات تطوير الروبوتات والأسلحة والذكاء الاصطناعي " من المجمع الروبوتي M-81 يمكن الاعتماد عليه في الأغراض المدنية كمهمات الإنقاذ والاستطلاع في مناطق الكوارث وتوصيل المساعدات والأدوية لتلك المناطق، وفي الوقت نفسه يمكن استعمال هذا الروبوت للأغراض العسكرية فهو قادر على إطلاق النيران وتحديد الأهداف، ويمكن استعماله في مهمات الاستطلاع والدوريات، وفي عمليات نقل الأسلحة والذخيرة".


أحدث المدرعات بمنتدى "الجيش-2022"

وكشفت بيلاروس خلال فعاليات منتدى "الجيش-2022" عن واحدة من أحدث ناقلات الجنود المدرعة التي طورتها لجيشها ولتصدرها لدول أخرى في المستقبل.

فيما أشار الخبراء في مصنع " MZKT" البيلاروسي إلى أن"نموذج المدرعة MZKT-690003  الذي عرض خلال المنتدى يظهر المدرعة بشكلها وحجمها الكامل، وأن هذه المدرعة قد خضعت للعديد من الاختبارات الميدانية التي أثبتت خصائصها التقنية والفنية".  https://youtu.be/yZs_egNZJaw


طوربيدات كهربائية صامتة وأسلحة روسية جديدة

كشفت شركة الصناعات الصاروخية التكتيكية" الروسية "خلال منتدى الجيش-2022 عن طوربيدات ET-1E الكهربائية الجديدة، القادرة على إصابة مختلف أنواع الأهداف البحرية فوق سطح الماء وتحته، وعلى مسافات تصل إلى 18 كلم.

سلاح متطور 

كشفت مؤسسة Elektromashina الروسية خلال فعاليات منتدى الجيش-2022 عن نظام بروميثيوس الأمني الذي يستخدم في حماية المنشآت والمؤسسات العسكرية، والذي يضم  16 وحدة من منظومات "أخوتنيك" القتالية التي يتم التحكم بها عن بعد".

ومنظومات أخوتنيك الموجودة في نظامها الجديد تعتبر نسخا معدلة عن تلك التي كانت قد كشفت عنها عام 2018، وستضم مدافع رشاشة ثقيلة، وأنظمة متطورة للرصد والاستطلاع في الليل والنهار".


محطة فضائية روسية  

وكشفت مؤسسة "روس كوسموس" خلال فعاليات المنتدى، عن نموذج للمحطة الفضائية الروسية الجديدة وعدد من تقنيات ومركبات الفضاء خلال فعاليات منتدى "الجيش-2022".

وقد تم تصميم المحطة المدارية ROS للجمهور أول مرة، كما وقد تمكن زوار المنتدى أيضا من رؤية روبوت Marker المسلّح الذي يستخدم في حماية مطار "فوستوتشني" الفضائي، كذلك تم الكشف عن نماذج للمحركات عالية الكفاءة والمحركات الأيونية الجديدة التي تستخدمها روسيا مع الصواريخ والمركبات الفضائية والأقمار الصناعية.


حجرة تدريب رواد الفضاء

وخلال فعاليات اليوم الأول من منتدى "الجيش-2022"، كشفت روسيا عن العديد من تقنياتها المتعلقة بمجال الفضاء لزوار المنتدى، ومنها حجرة تستخدم لتدريب رواد الفضاء عبر تقنيات الواقع الافتراضي، وهذه الحجرة يمكن للرواد فيها أن يحاكوا عمليات الخروج من المحطة إلى الفضاء المفتوح".

ويمكن لرواد الفضاء خلال التدريب الاستعانة بأجهزة محاكاة معقدة أيضا، هذه التقنيات التي نستعرض بعضا منها تظهر تطور أشكال وأساليب التدريب في الآونة الأخيرة كذلك التدريب على جهاز يحاكي عمليات خروج الرواد من المحطة الفضائية الدولية إلى الفضاء المفتوح وتدريبهم على فتح وقفل المحطة".

كلاشينكوف تستعرض أحدث منتجاتها

وكشفت شركة كلاشينكوف الروسية خلال فعاليات منتدى "الجيش-2022" عن مجموعة متنوعة من الأسلحة والمعدات العسكرية التي ضمت درونات وبنادق ورشاشات آلية مميزة.

ومن بين المعروضات التي كشفت عنها الشركة في المنتدى كانت بندقيتا AK-19 و AK-308 الرشاشتان اللتان تم تعديلهما في مصنع كلاشنيكوف في إيجفسك لتلبية متطلبات العملاء الأجانب.


تكنولوجيا عسكرية مذهلة 

ومن بين أبرز المعروضات التي شهدها المنتدى كانت منظومة " Centaur" التي طورتها شركة Ruselectronics التابعة لـ "روستيخ"، والتي يمكنها تبعا للخبراء تأمين الاتصالات وتأمين تبادل البيانات عبر الأقمار الصناعية للوحدات العسكرية ووحدات حماية القانون، ودون الاعتماد على أقمار منظومتي GLONASS وGPS.

أما الشيء الآخر الذي لفت انتباه زوار المنتدى فهو المعلومات التي تتعلق بغواصة " Surrogate" المسيّرة والتي كشف عنها مكتب "روبين" الروسي للتصاميم العسكرية، إذ أشار الخبير العسكري الروسي، دميتري كورنيف إلى "أنه لا يوجد مثيل لتلك الغواصة في جيوش العالم اليوم".

إقرأ أيضا | روسيا: يمكن استخدام الأسلحة النووية فقط في حالة الطوارئ