أطعمة يومية قد تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يشير الكوليسترول إلى مادة شمعية موجودة في جسم الإنسان، حيث يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج الهرمونات وفيتامين د والصفراء اللازمة لهضم الدهون، وأنه أيضًا مكون أساسي لكل خلية في جسمك ، مما يمنح أغشية الخلايا القوة والمرونة.

 

الكوليسترول من نوعين - LDL ، والذي غالبًا ما يشار إليه باسم "الكوليسترول الضار" لأنه مرتبط بتراكم اللويحات في الشرايين ، بينما يساعد HDL ، "الكوليسترول الجيد" على إفراز الكوليسترول الزائد من الجسم.

 

هناك بعض المواد الغذائية اليومية المحملة بالكوليسترول السيئ ويجب على المرء تجنب الإفراط في تناول مثل هذه الأطعمة، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

اللحوم المصنعة

غالبًا ما تستخدم اللحوم المصنعة قطعًا دهنية من اللحوم ، وبالتالي فهي تحتوي على مستويات عالية جدًا من الكوليسترول والدهون المشبعة التي تضر بصحة القلب لأولئك الذين يعانون بالفعل من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

 

اقرأ ايضا:للشباب.. 7 نصائح مهنية من شخصيات ناجحة حول العالم

 

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء بما في ذلك لحم البقر ولحم الضأن غنية بالدهون المشبعة بشكل عام، وأكثر قطع اللحم بدانة تشمل الهامبرجر والضلوع والروست.وفقًا للخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد ، لا ينبغي للمرء تجنب اللحوم تمامًا، ومجرد تناولها من حين لآخر صحي.

 

يُقترح الحد من حجم جزء 3 أونصات ، يجب استبدال اللحوم بالبروتينات التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول ، مثل الدجاج منزوع الجلد أو صدر الديك الرومي والأسماك والفاصوليا.

 

المخبوزات

ملفات تعريف الارتباط والخبز لذيذة في الذوق ولكنها مضرّة بالصحة، وأن الكمية العالية من الزبدة والسمن والسكر المضاف إلى هذه العلاجات لا تفيد جسمك ، خاصةً لأولئك الذين لديهم بالفعل مستويات مرتفعة من الكوليسترول في الدم.

 

الأطعمة المقلية

على الرغم من حقيقة أن الأطعمة المقلية مذاقها لذيذ لبراعم التذوق ، إلا أن القلي العميق يزيد من كثافة الطاقة أو عدد السعرات الحرارية لهذه الأطعمة ، مما يجعلها غير صحية. يوصي الخبراء بإعداد مثل هذه الأطعمة في مقلاة هوائية أو باستخدام زيت طهي صحي لتحضيرها. 

 

الوجبات السريعة

وفقًا للدراسات ، تسبب الوجبات السريعة خطرًا كبيرًا للعديد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسمنة. لقد وجد أن أولئك الذين يتناولون الأطعمة السريعة بانتظام يميلون إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة الدهون في البطن ومستويات أعلى من الالتهابات. 

 

الحلويات
الآيس كريم والكعك والمعجنات كلها غنية بالكوليسترول وكذلك السكر المضاف والدهون غير الصحية والسعرات الحرارية الوفيرة. في حين أنها تؤدي غالبًا إلى زيادة الوزن ، إلا أنها أيضًا سبب الإصابة بالسمنة ومرض السكري وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطانات.