«صقر» يدشن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالسويس

اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس
اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس

قال اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس: إن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تأتي للتأكيد على جهود الدولة للتعامل مع البيئة وتغير المناخ تحقيقا لرؤية مصر 2030، والتزامن مع رئاسة مصر لمؤتمر المناخ المقرر عقده في شرم الشيخ. 

وأوضح "صقر" أنه قد وقع على قرار تشكيل اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظة السويس، برئاسته وعضوية خالد سعداوي سكرتير عام المحافظة، وممثلين عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتخطيط والتنمية الاقتصادية والمجتمع المدنى ورئيس الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالمحافظة ومدير المكتب الفني للمحافظ منسقا للمبادرة بالمحافظة. 

جاء تشكيل اللجنة التنفيذية تفعيلا لقرار  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رقم 2738 لسنة 2022 بشأن الإطار التنظيمي للمبادرة. 

ولفت إلى أنه من الأهمية صياغة وتخطيط مشروعات تعمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانيات والموارد المتاحة فضلا على ضرورة ان تتوافق المشروعات المقدمة مع عدة معايير يأتي أهمها التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف مع تغير المناخ والحفاظ على الموارد الطبيعية وحفظ التنوع البيولوجي والحد من التلوث. 

وأوضح المحافظ أن محافظة السويس ستتلقى اعتبارا من بداية الاسبوع المقبل المشروعات المشاركة بالمبادرة من خلال الموقع الالكتروني المخصص لتسجيل وتلقي المشروعات والذي سيحتوي على شرح مفصل للمبادرة وضوابط المشاركة والجهات المشرفة عليها. 

وتستهدف المبادرة 6  فئات وهى المشروعات كبيرة الحجم  والمشروعات المتوسطة  والمشروعات المحلية الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"  والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة. 

وتتولى اللجنة التنفيذية المشكلة برئاسة المحافظ بفحص المشروعات المتقدمة من محافظة السويس لاختيار أفضل مشروع بكل فئة بإجمالي (6) مشاريع فائزة على مستوى المحافظة. 

وتحال المشاريع إلى اللجنة المركزية لتكون متاحة للعرض خلال المؤتمر الموسع المنعقد خلال شهر سبتمبر المقبل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لعرض المشروعات المقدمة بمشاركة جهات تمويل محلية وإقليمية وعالمية. 

كما سيتم اختيار افضل 18 مشروع على مستوى الجمهورية من خلال اللجان الفنية المشكلة والتى ستضم ممثلى مختلف الجهات وذلك بفعاليات المؤتمر المنعقد فى أكتوبر 2022 بحيث يتم حشد التمويل والاستثمارات للمشروعات الفائزة بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ. 

اقرأ أيضا| محافظ السويس يخفض درجات القبول بالثانوية العامة للمرة الثانية