وزير الخارجية الأوكراني: الجميع ينتظرون استسلام أوكرانيا

وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا
وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا

صرح وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، في مقابلة مع الصحفي الأوكراني، دميتري جوردون، أن بعض الدول الغربية تنتظر استسلام أوكرانيا حتى يتم حل جميع المشاكل.


وتابع كوليبا: "مرارا يسألني وزراء الخارجية في المقابلات والمحادثات: إلى متى يمكنكم الصمود؟ وذلك بدلا من السؤال عما يجب فعله أيضا لتحقيق الفوز في أقصر وقت ممكن"، وأضاف: "أنه يتكون لديه انطباع بأن الجميع ينتظرون استسلام أوكرانيا، مما سيؤدي إلى إزالة المشاكل ذاتي".

اقرأ أيضًا: الدفاع الروسية تكشف دليلا جديدا على انتهاك أوكرانيا لقوانين الحرب


ويذكر أن العملية العسكرية الروسية تتواصل في الأراضي الأوكرانية ، منذ بدايتها في 24 فبراير الماضي، واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، ولقت هذه الخطوة غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

 وبدأت القوات الروسية في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، في يوم الخميس 24 فبراير، وذلك فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة".

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".

ومع ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو" يصران حتى الآن على عدم الانخراط في أي عملية عسكرية في أوكرانيا، كما ترفض دول الاتحاد فرض منطقة حظر طيران جوي في أوكرانيا، عكس رغبة كييف، التي طالبت دول أوروبية باتخاذ تلك الخطوة، التي قالت عنها الإدارة الأمريكية إنها ستتسبب في اندلاع "حرب عالمية ثالثة".

كما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن اندلاع حرب عالمية ثالثة ستكون "نووية ومدمرة".

وعلى مسرح الأحداث، قالت وزارة الدفاع الروسية، في بداية العملية العسكرية، إنه تم تدمير منظومة الدفاع الجوي الأوكرانية وقواعدها وباتت البنية التحتية لسلاح الطيران خارج الخدمة.