عاجل

الكشف عن قائمة بالعناصر الخاصة بمهمة القمر القادمة «Artemis 1» التابعة لناسا

عودة ناسا إلى القمر
عودة ناسا إلى القمر

بدأ العد التنازلي لعودة «ناسا» إلى القمر رسميًا، ولم يتبق سوى أسابيع على إطلاق أول مهمة في سلسلة من المهام التي ستشهد عودة الأحذية البشرية إلى سطح القمر بحلول عام 2025.

قبل إطلاق Artemis I، كشفت وكالة الفضاء الأمريكية عن قائمة بالعناصر التي ترسلها على صاروخ SLS والمركبة الفضائية Orion المصاحبة لها في رحلتها إلى القمر الصناعي الطبيعي الوحيد للأرض.

وتشمل 245 دبوسًا من الفضة Snoopy، وتميمة شون ذا شيب، وحصاة البحر الميت، و567 علمًا أمريكيًا.

ومن المقرر أن ينطلق الصاروخ، وهو أقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق، من مركز كينيدي للفضاء في  فلوريدا في 29 أغسطس.

قالت «ناسا» إن مجموعة أدوات الطيران الرسمية كانت "كبسولة زمنية" ثقافية وتعليمية.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية: "العديد من العناصر المدرجة في مجموعة أدوات الطيران هي رموز ذات أهمية ثقافية أو جهود تعاونية لوكالة ناسا مع المنظمات التي تركز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات". يتضمن ذلك مجموعة من شارات علوم الفضاء لفتيات الكشافة. 

ستنضم أيضًا قطعة صغيرة من صخرة القمر من مهمة أبولو 11، إلى جانب رقعة وبرغي من مهمة نيل أرمسترونج الشهيرة ، للمساعدة في ربط إرث أبولو ببرنامج أرتميس.

تم ترتيب إدراج شون ذا شيب من قبل وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، التي قامت ببناء وحدة خدمة توفير الطاقة للبعثة. 

قال ديفيد باركر، مدير الاستكشاف البشري والروبوتي في وكالة الفضاء الأوروبية: "هذا وقت مثير لشون ولنا في وكالة الفضاء الأوروبية".

"نحن سعداء للغاية لأنه تم اختياره للمهمة ونحن نتفهم أنه على الرغم من أنها قد تكون خطوة صغيرة بالنسبة للإنسان ، إلا أنها قفزة عملاقة للجنس".

قالت لوسي ويندوفر، مديرة التسويق في شركة Aardman: "Aardman متحمسة للانضمام إلى وكالة الفضاء الأوروبية في صناعة التاريخ من خلال إطلاق أول"خروف" إلى الفضاء. 

بصفته أحد رواد الفضاء الأوائل الذين سافروا في مهمة أرتميس ، يقود شون الطريق في استكشاف القمر ، وهو شرف كبير لمغامرنا الصوفي!

وأضافت: «يصادف عام 2022 الذكرى السنوية الخامسة عشرة لأول مسلسل تلفزيوني لشون ، لذا ما هي أفضل طريقة للاحتفال من السفر لمسافات أبعد من أي خروف ذهب من قبل».

شون ليس الشخصية الثقافية الشعبية الوحيدة التي تم إطلاقها على متن رحلة Artemis 1. 

وتحلق دمية سنوبي المبنية على الشريط الهزلي البيجل كمؤشر انعدام الجاذبية للمهمة، بينما يتم أيضًا تضمين أربعة شخصيات صغيرة من LEGO.

اقرأ أيضا | «تحديد المواقع المثالية لمعسكرات القاعدة القمرية المستقبلية»