أغربهم «مزارعي الأعالي».. وظائف التغير المناخي تغير ملامح سوق العمل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كالعادة كوكب الأرض، كوارثه تضرب مصالح الملايين ولكنها فوائد لدى آخرون إذ توفر الأوضاع الحالية ما يسمى «وظائف التغير المناخي».

عند الحديث عن الأزمة المناخية والاحتباس الحراري، فأنت أمام مساحة شاسعة للغاية من المجالات التي يجب أن تواكب الأوضاع الطبيعية الجديدة والمستمرة ربما لعقود قادمة، ما يجبر سوق العمل على استحداث وظائف التغير المناخي.

تتمثل التغيرات المناخية فى ارتفاع درجات الحرارة العالمية، إلى جانب انتشار حرائق الغابات والفيضانات وغيرها من الظواهر المناخية المتطرفة، إلى زيادة الطلب على الوظائق التي تكافح تغير المناخ.

على سبيل المثال، زاد التوظيف في قطاع الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة بنسبة 300٪ في السنوات الأربع الماضية.

وشغلت وظائف في صناعة الطاقة الشمسية بين عامي 2010 و 2019  بنسبة 167 ٪، وفقًا لمؤسسة Solar Foundation، وهي منظمة تعليمية وبحثية غير ربحية. قدرت جمعية صناعات الطاقة الشمسية، وهي مجموعة تجارية، أن الصناعة ستوظف 302000 عامل أمريكي بحلول يونيو 2020. لكن عمليات الإغلاق والإجازات المتعلقة بالوباء أدت إلى توظيف 188000 عامل فقط في وظائف تدعمها صناعة الطاقة الشمسية.

رغم ان الجائحة تسببت فى تخفيف القيود الوبائية، إلا أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المحتجزة للحرارة آخذة في الارتفاع. مما أدى لأستمرار مشكلة تغير المناخ  واتاح  فرص العمل في معالجتها.

ومن المتوقع حدوث نمو في مجموعة من المهن المتعلقة بالمناخ بحلول عام 2029 ، وفقًا لإحصاءات العمل بمكتب الولايات المتحدة ليس عليك أن تكون عالمًا بيئيًا للمساعدة في مكافحة تغير المناخ.

يؤثر تغير المناخ علينا جميعًا، من الطعام الذي نأكله والملابس التي نرتديها إلى إبقائنا دافئًا أو باردًا بوابة أخبار اليوم تسلط الضوء على أهم الوظائف المستقبلية التى توفرها التغيرات المناخية 

الزارع  الحضري

وهي التى تشحع على الزراعة المنزلية، إذا كنت تعيش في مدينة، يمكنك تحويل سقفك المسطح إلى بستان تفاح أو مزرعة طماطم صغيرة.

يمكن أن تكون زراعة الأسطح الخضراء وظيفة بدوام جزئي ولا تحتاج إلى مؤهلات خاصة، ولكن الحد الأدنى من الخبرة في البستنة أمر مرحب به.

عندما تقوم بتطوير حديقتك على السطح، يمكنك أن تصبح موردًا للخضروات من مصادر محلية للأسواق وشركات الأغذية الصديقة للبيئة.

أخصائي صيانة المساحات الخضراء العامة

تتضمن هذه الوظيفة كل شيء من تنظيف المسارات في الحدائق العامة بعد عاصفة إلى عمليات المسح النباتية لجميع النباتات في منطقة بعينها، بعض هذه المهن للمبتدئين، بينما بالنسبة للآخرين، يحتاج أصحاب العمل إلى دبلوم الكلية التقنية أو التدريب المتخصص فى رعاية المساحات الخضراء.

اقرأيضا :«تآكل الساحل».. التغيرات المناخية تلتهم رمال الشواطيء| فيديو

عامل دعم إداري

مع تحول تغير المناخ والاستدامة إلى أولويات أعلى، قد تتحول وظيفة العاملين الإداريين من الواجبات الكتابية التقليدية لتشمل المزيد من العمل مع جمع البيانات البيئية على نطاق واسع، والتنظيم على مستوى القاعدة الشعبية ، والتواصل.

إعادة الترميم

هذه الوظيفة، ستتم تكليفك بتقييم وتنظيف وإعادة تطوير مواقع الحقول البالية التي تتراوح من المصانع السابقة الكبيرة ومحطات الوقود المهجورة.

يدعم هذا المجال الباحثين عن عمل من ذوي الخبرة الإدارية والخبراء الفنيين ووظائف العمل اليدوى.

مدقق الطاقة

مدققً للطاقة تعنى انك ستكون مسؤولاً عن التفتيش والتقييم الرسميين للطاقة التي تستخدمها المنازل أو المباني التجارية.

في عملهم، يستخدم مراقبو الطاقة معدات مثل أبواب النفخ، لقياس مقاومة الهواء للغرف المختلفة، وكاميرات الأشعة تحت الحمراء لاكتشاف المناطق حول الأبواب والنوافذ حيث تتسرب الحرارة.

خبير الطقس

تبدأ مهام تلك الوظيفة بعد أن يقوم مدقق الطاقة بفحص المبنى ، قد يتم استدعاء خبير الطقس للتوصية وإجراء تحسينات في كفاءة الطاقة، مثل تقليل تسرب الهواء، أو تحسين التهوية، أو التحكم في الرطوبة، أو بناء حاجز من أشعة الشمس أو الرياح.

تتطلب هذه الوظيفة عادةً إكمال برنامج تدريبي في مدرسة فنية أو مع صاحب العمل.

إذا كنت تريد معرفة المزيد حول ما يفعله خبير الطقس ، فإليك مقطع فيديو رائعًا لذلك.

استشاري إنشاء ممرات المشاة والدراجات

نظرًا لتعهد المسؤولين الحكوميين بالحد من انبعاثات الكربون، سيكون هناك طلب متزايد من المستثمرين على مخططي المدن ومهندسي النقل وعمال البناء الذين ستكون هناك حاجة لهم لتطوير ممرات جديدة للمشاة والدراجات، خاصةً عندما لا تتوفر وسائل النقل العام.

إذا كنت باحثًا عن عمل ولديك خبرة في التخطيط الحضري أو النقل أو بناء الأماكن العامة، فقد تكون هذه وظيفة لك.

مركب الطاقة المتجددة

إذا تم تبني الصفقة الخضراء الجديدة، فبحلول عام 2030 سيأتي كل استهلاك الطاقة من مصادر نظيفة ومتجددة وعديمة الانبعاثات.

وهذا يعني أن أصحاب العمل، وكذلك المهندسين والفنيين من ذوي الخبرة في مجال الألواح الشمسية، وتوربينات الرياح، ومنشآت الطاقة الحرارية الجوفية، سيزداد طلبهم قريبًا.

بسبب هذا الطلب، تعد هذه الوظيفة واحدة من أفضل الوظائف ذات الأجور في مجال الطاقة في الولايات المتحدة.

مدرب التأهب للكوارث

يعنى التخصص في التأهب للكوارث، مساعدة الحكومة والمجتمعات وغيرهم من العاملين في مجال السلامة العامة على الاستجابة لحالات الطوارئ بسرعة وكفاءة.

لا ينطبق تنسيق جهود التأهب للكوارث على الطقس فقط لأن تغير المناخ يرتبط أيضًا بالكوارث الطبيعية طويلة الأمد ، مثل أوبئة الأمراض.

إزالة النفايات وإعادة تدويرها المهنية

توقفت الصين عن استيراد العديد من المواد القابلة لإعادة التدوير الأمريكية الرئيسية ، لذلك قد تحصل الشركات المتخصصة في جمع النفايات وفرزها ومعالجتها وإعادة تدويرها على فرصة لا تريد تفويتها.
قد تكون هذه الصناعة المربحة مثيرة للاهتمام للباحثين عن عمل الحاصلين على درجة بيئية ولكن أيضًا دبلومات المدارس الثانوية

مستشار الاستدامة

مهمة مستشاري الاستدامة هي تقديم المشورة للشركات والمؤسسات حول كيفية تعزيز الاستدامة البيئية الخاصة بهم وجعل برامج تغير المناخ جزءًا أساسيًا من عملياتهم.

يمكنك أيضًا تقديم دعم تحليل السيناريو المتخصص للمستثمرين، أو تجميع وتوصيل محركات السوق لموضوعات الاستدامة. لوظيفة مستشار الاستدامة، فأنت بحاجة إلى درجة البكالوريوس في الأعمال التجارية أو الاستدامة. 

خبير تحديث شبكة الطاقة

يتضمن هذا النوع من الوظائف العمل في برامج لتحديث الشبكة الكهربائية الحالية بحيث يمكن توزيع مصادر الطاقة المتجددة الجديدة بشكل فعال في جميع أنحاء البلاد.

تعد هذه الأنواع من ممتازة للباحثين عن عمل الحاصلين على درجة في الهندسة الكهربائية ودبلومات الكليات التقنية، على الرغم من أن خبراء الاتصالات والتسويق ضروريون أيضًا لإجراء هذه التغيير.