مذيعات برنامج «إنتى»: المرأة كل المجتمع

سارة وفرح وهايدي
سارة وفرح وهايدي

مريم بكرى

ثلاث مذيعات يتميزن بالتجديد والتنويع، يقدمن كل ما يخص المرأة من قضايا صحية ونفسية وسلوكية وتربية بطريقة جديدة وسلسة عبر برنامج إنتي المذاع على قناة etc.. سارة حنفي، وفرح شعبان، وهايدي موسي، يروين كواليس البرنامج، وما الجديد الذي يميزه عن باق برامج المرأة؟.. التفاصيل في الحوار التالي.

في البداية.. كيف جاء ترشيحكن لتقديم برنامج إنتي؟ 

سارة: سبق وقدمت برامج عن المرأة في عديد من القنوات، منها القناه الأولى، والنيل، وten، والمرأة رئيسة جمهورية منزلها تستحق أن يقدم لها برامج تناقش كل ما تقوم به في المنزل ومع الأطفال وكل المجالات التي تنفعها مثل الطب والاقتصاد. 

هايدي: أنا خريجة إعلام قسم إذاعة وتليفزيون، واتجهت لمجال تقديم البرامج منذ فترة، وكان دائما لدي شغف لتقديم البرامج لكن الفن هو الأساس بالنسبة لي، لذا وضعت كل تركيزي عليه، لكن حاليا قررت التركيز فى التقديم بعدما جاءتني الفرصة في برنامج “انتي”،  وخضعت لتدريبات كثيرة والحمد لله كان هناك قبول، ورد فعل إيجابي من إدارة البرنامج، وهذا ما حفزني على البدء في ذلك. 

فرح: كان طموحي منذ الصغر تقديم البرامج، وبالفعل انتقلت من كلية هندسة إلى إعلام لكى أحقق حلمي، وجاءتني الفرصة من قناة etc، وكان لدى شعور بالقلق في البداية، لكن دائما كنت أذكر نفسي أنه حلم عمري وجاء الوقت لتحقيقه.

ما الذي يميز برنامج إنتي عن غيره من البرامج؟

سارة: المرأة في هذا الوقت تتقلد مناصب مهمة ويركز البرنامج على نماذج مهمة لإثبات أن المرأة قادرة على تحقيق النجاح، وأعتبرها كل المجتمع، ومع بداية كل حلقة نسلط الضوء على كل الأحداث، ونتابعها باستمرار، وأما عن الفقرات فهي متنوعة بها جميع  المختصين في جميع المجالات وفقرات فنيه و”فاشون” وطب واقتصاد، لذلك نتحدث في جميع المجالات والتواصل بيننا وبين المشاهدين، ويظهر من خلال صفحتنا على الفيس بوك، ومن خلال الاتصالات.

فرح: نتحدث عن كل التفاصيل السياسية والاقتصادية والفن وحالات اجتماعية برنامج شامل، ومتكامل يقدم التفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة عن المرأة، والتدريبات التي قمنا بها على  مدار 4 شهور، أفادتنا كثيرا وجعلتنا نظهر بشكل جديد ومختلف عن البرامج الأخرى.

هايدي: يقدم نماذج ملهمة وإيجابية، وعلى الرغم من أن اسم البرنامج “انتي” لكن نركز على كل فرد في المجتمع، ونقدم أفكارا وموضوعات مختلفة ومشاكل الطب كالمرض النفسي، وكل قضايا المجتمع والمرأة والطفل أي نستطيع القول إنه برنامج اجتماعي متنوع.

ما رأيكن في ظاهرة تقديم أكثر من مذيع لبرنامج واحد؟ 

سارة: فكرة جيدة لأن توجهاتي وأفكاري مختلفة عن المذيعة الأخرى، وبذلك كل مذيعة تمثل قاعدة من الجمهور، وأيضا المشاهدين يفضلون النقاش مع أكثر من مذيع. 

هايدي: الاختلاف شيء إيجابي بأن يكون هناك أكثر من شكل، لون ورأي من أجيال مختلفة، وفكره ثلاث مذيعات تتيح فرصة تناول الموضوع وبشكل أوسع و اقتراح آراء أكثر ومن أعمار مختلفة.

فرح: بالإضافة إلى الطاقة الإيجابية وروح التعاون وأن ملخص الصورة يكون عبارة عن “قعدة دردشة” تبسط الموضوعات، والأهم أن كل مذيعة تحاول إعطاء حلول بعد مناقشتها بدقة.

من الشخص الداعم لكن؟

سارة: بالتأكيد زوجي يدعمني في كل خطوة ومثلى الأعلى، وسلمى الشماع لأنها مثقفه وطريقه سردها للأحداث راقيه جدا، ولي الشرف أنني تعلمت على يدها وكنت تلميذة في مدرستها الإعلامية.

هايدي: اول شخص شجعني على اتخاذ خطوة تقديم البرامج والدتي وصديقتي.

فرح: كثر من الناس قدموا لى الدعم، كانوا يعلمون جيدا أن حلم عمرى تقديم البرامج، وعندمال جاءتني الفرصة رأيت فى عيونهم سعادة غامرة وتشجيع كبير لي بأن أتمسك بالفرصة، وساندوني كثيرا، وهم زوجي ووالدي ووالدتي وشقيقتي وأصدقائي.

هل تفضلن برامج المرأة أم هناك نوعية أخرى؟ 

سارة: أحب اكثر البرامج المنوعة والفن والمزيكا، ومع ذلك أحب تقديم كافة أنواع البرامج كما أفضل برامج الهواء عن برامج التسجيل.

هايدي: أحببت برامج المرأة وأعتبر برنامج “إنتي” تجربة جيدة وممتعة اكتسبت فيه خبرات كثيرة وأتمني تعجب الجمهور، وأستطيع تقديم كل ما هو مفيد للجمهور سواء بالبرنامج أم الغناء أو حتى التمثيل. 

فرح: بعد تجربة “إنتي” أتمني استكمال مسيرتى في تقديم برامج عن المرأة التي تتيح فرصة الحديث من القلب للقلب مع الجمهور، لأن هذه النوعية من البرامج مليئة بالموضوعات والقضايا.

فرح وهايدي..  لم تشعرا بالخوف من أن تقديم البرامج يؤثر على حياتكما الفنية؟ 

هايدي: مما لا شك فيه أن تقديم البرامج مختلف تماما عن التمثيل والغناء، لكن هذا الاختلاف أسعدني جدا، لكي يلاحظها الجمهور ويحكم على موهبتي في تقديم البرامج فقط من دون الفن.

فرح: تقديم البرامج بالفعل يأخذ وقتا كبيرا من يومي، واكتشفت أن حياه السوشيال ميديا مختلفة عن حياة المذيعين والبرامج، لكن كما قلت كان لابد من التمسك بالفرصة لتحقيق حلمي، وأترك الباقي إلى الله.

سارة بدايتك كانت في التلفزيون المصري.. كيف جاء فرصة عملك في القناة؟

كانت قناه النيل للمنوعات في لقاء مع شقيقي الكابتن هشام حنفي لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي ووقتها تحدثت مع سلمي الشماع عن رغبتي في تقديم البرامج وخضعت لاختبارات وأعجبت بأدائي وبدأت بعد ذلك التدريبات مع عدد كبير من الإعلاميين، وكانت الحقيقة عيوني على قناة النيل للمنوعات، لأنها أساس القنوات الفضائية. 

هايدي رصيدك الفني ٣ أعمال درامية..  أين أنت من التمثيل؟

أنا بالفعل قليلة الظهور في الأعمال الفنية، رغم أن لدي طاقة كبيرة للتمثيل، ولكن الغناء دائما يجذبني، وهو الأساس بالنسبة لي، وأتمني إتاحة فرص فنية حقيقة أظهر من خلالها قدراتي الفنية التي لم تظهر بعد.

سارة.. كان لك تجربة تقديم البرامج فى لبنان.. بماذا أفادتك التجربة؟ 

سافرت إلى لبنان لتقديم برنامج “top20” على قناة “LBC” وعملي في العديد من القنوات علمني أصبح متنوعة ومتلونة، وأضاف لي الكثير، لأن كل قناة ولها سياستها.