كنوز الأميرة

كنوز الأميرة: البحث عن السعادة على شواطئ مطروح

«عجيبة».. أحد أجمل شواطئ العالم
«عجيبة».. أحد أجمل شواطئ العالم

أحمد‭ ‬الجمَّال

منذ سنوات بعيدة كانت مطروح قبلة للمصطافين والسائحين الأجانب والباحثين عن جمال الطبيعة وسحرها، ولا يزال التطوير جاريا حتى الآن على قدم وساق لإضفاء مزيد من البهاء على مدينة الأحلام، وقبل نحو 59 عامًا كانت بواكير الاهتمام بهذه المحافظة النائية من خلال إقامة مشروعات تخدم تنشيط السياحة، مع حل مشكلات نقص المياه والعمل على توفير السلع وسبل الترفيه المختلفة من مسرح ودار سينما وكازينوهات.. واستعرضت اآخرساعةب فى تقرير موّسع أعمال التطوير التى شهدتها المحافظة استعدادا لاستقبال المصطافين فى صيف 1963، وفى السطور التالية نعيد نشره بتصرف:-

 

مرسى مطروح تفتح ذراعيها لاستقبالك هذا الصيف، فقد أصبحت مدينة الأحلام لكل مصطاف.. أمتع لحظات العمر تقضيها على أجمل شواطئ العالم لمشاهدة المناظر الطبيعية الفريدة.. لقد أصبح شاطئ مرسى مطروح أمنية لكل عروسين ليقضيا شهر العسل على الرمال الذهبية.. وفى أرجاء الجنة الطبيعية التى رسمتها إمكانيات هذه المدينة الساحرة، إن الباحث عن المتعة والسعادة لن يجدهما إلا على شواطئ الجمال والراحة.. شواطئ مرسى مطروح، حيث تستطيع أنت وأسرتك أن تقضوا أجمل لحظات العمر بأقل التكاليف.

كل حاجاتك متوافرة

لن تشكو من أى نقص، فقد سهرت عيون جميع المسئولين فى المحافظة على راحتك وتوفير كل حاجتك.. جندت المحافظة جميع أجهزتها لتحقيق جميع رغباتك فى أقرب وقت وبأقل الأسعار.. لقد تم وضع خطة شاملة جعلت من مطروح أهم المراكز السياحية فى مصر، ورواد الريفيرا وكابرى من سياح العالم بدأوا يتوافدون على شواطئ مطروح ذات السمعة العالمية.

 

ومنذ أن شهدت البلاد نظام الإدارة المحلية، كانت محافظة مطروح أولى المحافظات التى اتبعت أسلوب التخطيط الواقعى المنظّم لمشروعاتها وبهذا أصبحت مطروح أولى المحافظات التى استطاعت استغلال إمكانياتها السياحية والاقتصادية لإنعاش الحالة الاقتصادية بها.. لقد رُصد لهذه المشروعات مليونان ونصف مليون من الجنيهات، بحيث توفر الراحة والمتعة للوافدين إليها.

 

شاليهات عالمية

وقد قررت محافظة مطروح إنشاء ألف شاليه سكنى فى منطقة بحيرة مطروح، وإنشاء كازينو سياحى عالمى على الشاطئ مجهز بأحدث وسائل الراحة، ولم تتوقف المشروعات السياحية عند هذا الحد بل تقرّر إنشاء مقاصف سياحية، وإقامة كازينو عالمى آخر على ربوة عالية ترتفع عن البحر بحوالى 24 مترًا لتحقق المتعة لكل رواد الكازينو.

 

والإمكانيات الطبيعية الهائلة التى تمتاز بها مطروح جعلتها أول المصايف التى لابد أن تكون هدفك للراحة هذا الصيف، فقد قررت المحافظة إعادة رصف طريق (مطروح ـ عجيبة) لتوصلك إلى أكبر وأعظم مطعم سياحى عالمى بجوار فندق روميل التاريخى.

 

وتستطيع أن تقضى أمتع لحظات العمر بالتنزه فى قوارب (لنش فرى بوت) وإيجاد مواصلة بين البحر والميناء.. إن الأحلام التى تدور بخاطرك ستراها ملموسة أمامك حينما تتوجه إلى مرسى مطروح وتجلس على الكراسى الثابتة المُعّدة لك على طول الكورنيش لمشاهدة جمال البحر على الطبيعة.

توافد الشباب

إن مطروح قد جدَّدت شبابها، وأصبحت مدينة للشباب يقضون فيها فترات العطلة السنوية، وقد ساهمت المحافظة فى إدخال البهجة والمتعة فى نفوس شبابنا، ففى المدينة 11 معسكرًا للهيئات والمؤسسات، منها معسكرات لنادى ضبَّاط القوات المسلحة، وهيئة قناة السويس، ومعسكر النادى الأهلى، ونادى ضباط الشرطة، وموظفى وزارة الشئون الاجتماعية، وإدارة رعاية الشباب، وموظفى هيئة السكة الحديد، وجامعات القاهرة والإسكندرية وعين شمس.

توافر السلع

والمحافظة فى سبيل حل مشكلة المياه بالاتصال بوزارة الإدارة المحلية لاعتماد المبالغ المطلوبة للقضاء على المشكلة. ولن تشكو هذا العام من نقص السلع التموينية، فقد وفرّت لك محافظة مطروح كل حاجاتك التى تحتاج إليها بأسعار تحميك من الجشع والاستغلال، حيث تم الاتفاق بين الدكتور كمال رمزى إستينو وزير التموين، وفؤاد المهداوى محافظ مطروح، على توفير كافة السلع التموينية والغذائية للمصطافين، وتقرّر افتتاح جمعية استهلاكية تعاونية ساهمت المحافظة فى إنشائها بمبلغ خمسة آلاف جنيه، كما ساهمت المؤسسة المصرية الاستهلاكية التعاونية فى إنشائها بخمسة آلاف جنيه أخرى، للقضاء على شكوى المصطافين، وتم الاتفاق مع مؤسسة المطاحن والمضارب والمخابز لإنشاء مخبز شبه آلى لتحسين الرغيف وزيادة إنتاج الخبز. وبالنسبة للمرضى فقد تم توفير جميع الأدوية بعد استكمال الصيدلية الرئيسية بمطروح.

حل أزمة المساكن

وإذا أردت أن تحجز مسكنًا، فلن يرهقك البحث، فقد أعدت لك المحافظة مكتبًا لحجز المساكن للمصطافين، وزيادة فى توفير الراحة لك ولأسرتك تم إنشاء لوكاندة كبرى، كما تم تجديد جميع اللوكاندات الموجودة بالفعل، وبذل المسئولون فى المحافظة قصارى جهدهم فى استغلال كل إمكانيات مرسى مطروح السياحية والتاريخية لتحويلها إلى مصيف عالمى فوضعت خطة شاملة لإتمام مشروعات سياحية وعمرانية كبرى.

ففى منطقة السلوم، تقرَّر إنشاء لوكاندة سياحية على طراز حديث من الدرجة الأولى، و12 شاليها سكنيًا ووحدات خلع الملابس وتجهيز ميناء السلوم لاستقبال السفن، وإعادة رصف طريق (مطروح ـ السلوم).. وتقرّر إنشاء استراحة كبرى ومقصف ممتاز فى واحة سيوة.

أما سيدى عبدالرحمن، فقد خُططت لها المشروعات لكى تصبح مصيفًا عالميًا، فسيتم تجهيز الشاطئ بأكشاك استحمام معلقة، مع إقامة لوكاندة سياحية كبرى تستوعب 45 مصطافًا.

متحف حربى عالمى

ومن أكبر مشروعات مطروح إنشاء أكبر متحف تاريخى حربى فى الشرق الأوسط يحتوى على صور لمعارك الحرب العالمية الثانية فى منطقة العلمين، وسيحتوى هذا المتحف على صور حية لما دار فى هذه الحرب لزوار المنطقة من أقارب ضحايا الحرب العالمية والسياح الأجانب، مع تنظيم شاطئ العلمين وإنشاء نقطة للشرطة بها.

السهر صبّاحى

وستتحوَّل مطروح إلى شعلة من نور هذا الصيف.. ستسهر فيها حتى الصباح للاستمتاع بجمال طبيعتها الساحرة.. لقد اتخذت المحافظة كافة التدابير لتقوية الإضاءة فسيبدأ مع بداية الصيف العمل فى أكبر محطة توليد للكهرباء تكلفت 280 ألف جنيه قوتها 627 كيلووات فى الساعة، بعد أن كانت قوة المحطة القديمة 180 كيلووات، بخلاف شبكتين كبيرتين فى السلوم وسيدى برانى.

إن اآخرساعةب تضع أمامك أنت وأسرتك دليلًا كاملًا بالأماكن التى تستطيع أن تقضى فيها أجمل لحظات عمرك فى مطروح، فقد أنشأت لك المحافظة دار سينما صيفية ومسرحًا على الطراز الحديث، وتم الاتفاق مع المؤسسة العامة للمسرح والسينما على إقامة حفلات تحييها أشهر الفرق الموسيقية والفنية، بالإضافة للنشاط الرياضى الضخم الذى ستشهده مطروح هذا العام، فستقام مباريات كبرى فى كرة القدم على كأس فؤاد المهداوى محافظ مطروح، بخلاف مباريات الفروسية التى تُقام كل عام، وستعزف فى ميادين مطروح الفرق الموسيقية العسكرية وسيفتتح فى عيد الثورة القادم أكبر معرض دائم للمنتجات والصناعات اليدوية بالمحافظة.

الأسماك متوافرة

وأما الغذاء التقليدى لمطروح وهو الأسماك فسيكون متوافرًا هذا العام بعد أن وافقت مؤسسة الثروة المائية على إنشاء جمعية تعاونية لصيد الأسماك لتوفير الأسماك بمطروح، وتبحث المؤسسة إنشاء بحيرات ومزارع سمكية لتربية أصناف ممتازة من الأسماك.

وهكذا قدمت اآخرساعةب لك هذه الصورة لأعظم مصيف فى الجمهورية، وما عليك إلا أن تجهِّز نفسك أنت وأسرتك للسفر إلى مطروح لتقضى إجازة العمر على شاطئ الأحلام.. فى مرسى مطروح.

(آخرساعةب 12 يونيو 1963)