عمر السيد يكتب: فى دورته الـ 30 .. شاكر والحجار ومدحت نجوم مهرجان « الشعب »

عمر السيد يكتب : فى دورته الـ 30 .. شاكر و الحجار و مدحت نجوم مهرجان « الشعب »
عمر السيد يكتب : فى دورته الـ 30 .. شاكر و الحجار و مدحت نجوم مهرجان « الشعب »

تعليقات مستمرة من الجمهور المصري من أسعار تذاكر حفلات الساحل الشمالي، بداية بحفل عمرو دياب، ونهاية بحفل كاظم الساهر، في الوقت الذي تنطلق خلال أيام مهرجان موسيقي غنائي، على مدار 18 يوم، في قلب القاهرة، يضم نخبة من كبار نجوم الطرب والغناء من الكبار والشباب، وعدد كبير من الفرق الشهيرة، وبأسعار رمزية للغاية، أنه مهرجان “القلعة الصيفي”، أو كما يتداول بين المصريين، بأنه مهرجان الغلابة”.

في الوقت الذي تستعد فيه إدارة دار الأوبرا لإسدال الستار عن الدورة الجديدة لمهرجان “المسرح الروماني” بالإسكندرية، والذي تختتم فعالياته مساء اليوم، الخميس، ومع احتفاءها بدورتها الناجحة لهذا المهرجان الغائب منذ عامين.

تواصل الأوبرا تنظيم فعاليات موسمها الفني للعام الجاري، بحدث لا يقل أهمية في قيمته الفنية والثقافية عن عودة فعاليات مهرجان المسرح الروماني”، إذ تبدأ خلال أيام فعاليات مهرجان “القلعة” الصيفي.

والمقرر انطلاقه مساء الأحد المقبل، الموافق 14 أغسطس، وتستمر فعالياته حتى 31 أغسطس، أي أنه – ولأول مرة – يستمر لمدة 18 يوم من العروض الموسيقية والغنائية.  

ويقام بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وتضم فعالياته 42 حفلا، بداية من حفل الافتتاح الذي تحييه أوركسترا “الأنامل الصغيرة” بقيادة الفنان راجي المقدم، والمطرب مدحت صالح بمصاحبة فرقة الموسيقار عمرو سليم.


برنامج متنوع
تتميز الدورة الجديدة من المهرجان ببرنامج فني منوع ومتوازن أيضا، ويضم البرنامج عدد كبير من الأمسيات الفنية التي يحييها نخبة منوعة من نجوم ونجمات الساحة الغنائية المصرية والعربية، إذ تشهد فعالياته تواجد لكبار نجوم الطرب، على رأسهم “أمير الغناء العربي”، هاني شاكر.

والنجوم علي الحجار ومدحت صالح ونادية مصطفى وحنان ماضي وهشام عباس، واللبنانية نوال الزغبي، ومن دار الأوبرا المطربة مروة ناجي، والموسيقار الكبير عمر خيرت، والمنشد ياسين التهامي، وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز وفرقتها.

 كما تشهد أيضا تواجد لعدد من النجوم الشباب، منهم دينا الوديدي والمطرب الشعبي مصطفى حجاج ومي كمال وأحمد جمال ونسمة محجوب ومحمد محسن ونوران أبو طالب، والسورية لينا شاماميان، ومن لبنان، تانيا قسيس وتانيا صالح.

ويضم البرنامج أيضا عدد من الفرق الغنائية والموسيقية، منهم “بلاك تيما” و”مسار إجباري” و”وسط البلد”، إلى جانب “بغدادي بيج باند” الموسيقية بقيادة د. مجدي بغدادي، وفرقة “مواويل” بقيادة سيد إمام وعبد الرحمن بلالة، و”أوركسترا النور والأمل”.

و”سبيد أوف هارتس” بقيادة شريف عليان، كما يشهد المهرجان حفلين لنجوم فرق الأوبرا للموسيقى العربية، وعدد من الفرق الدولية من بنما وفنزويلا وفرقة “كاتاك” الهندية، وفرقة “قلعة عمان” الأردنية، والفريق المصري الألماني “كايرو ستيبس”، بقيادة الموسيقار باسم درويش، وکورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب، ومجموعة “الحضرة” للإنشاد الصوفي.

مهرجان الشعب
د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة السابقة أكدت على حرص الوزارة وإدارة الأوبرا على تمسك المهرجان باستراتيجيته الأساسية، والتي تهدف لخدمة وإمتاع كافة فئات المجتمع المصري، بما يقدمه المهرجان سنويا من باقات فنية وإبداعية مختلفة.

إذ شددت على أن أسعار تذاكر حضور المهرجان ستظل في متناول جميع الأسر المصرية، والمواطن المصري البسيط، ولن تتعدى قيمتها الـ20 جنيه، مشيرة إلى أن مهرجان القلعة من التظاهرات الراسخة، وأحد أهم المحافل التي تنظمها وزارة الثقافة منذ ميلاده عام 1990، ونجاحه في تحقيق شعبية ضخمة بسبب تنوع وثراء محتواه الفني.

في نفس السياق، أكد د. مجدي صابر - رئيس دار الأوبرا – قائلا: “فعاليات هذه الدورة تشمل عروضاً لنخبة من نجوم الموسيقى والغناء فى مصر والوطن العربي، إضافة لعدد من الفرق الأجنبية التي تستضيفها الأوبرا خلال فعاليات المهرجان”. 

كما كشف عن تكريم المهرجان في دورته الحالية لـ 9 شخصيات ساهمت فنياً وأيضا من صناع نجاح حفلات دار الأوبرا، وعلى رأسهم اسم المايسترو الراحل كمال هلال، عازف الفيولينة د. محمود عثمان، مغني الأوبرا مصطفى محمد، الشاعر الغنائي إبراهيم عبد الفتاح، المايسترو د. محمد عبد الستار.

المخرجة ومصممة الإستعراضات كريمة بدير، هويدا عيد مدير عام المكتب الفني الموسيقي بدار الأوبرا، رجب عبد الوهاب مدير الإدارة العامة للاستقبال بدار الأوبرا، ممدوح مختار إدارة التجهيزات الفنية بالأوبرا. 

اقرأ ايضا | صور | مسار إجباري يختتم فعاليات مهرجان المسرح الروماني بالإسكندرية