جواناكوس .. رحلة إبل بـ«شفاه مشقوقة» تخطف عيون الناظرين

إبل جواناكوس
إبل جواناكوس

تعتبر جواناكوس من الإبل أو الجمل المتوطنة في أمريكا الجنوبية وهي واحدة من أكبر الثدييات الموجودة في القارة ، حيث تقف على بعد 3.5 قدم تقريبًا عند الكتف وتزن ما بين 200 و 300 رطل، هذا المخلوق النحيف ذو العظام الرفيعة له عنق طويل وأطراف وعينان بنيتان كبيرتان ومنبهتان يمكن أن يكون وجهه أسود أو رمادي فضي اللون.

 يمتلك Guanacos آذانًا مدببة وشفاه مشقوقة ، والتي تستخدم للإمساك بالأغصان والأعشاب والمناورة بها، مثل اللاما ، جوناكو مطلية بشكل مزدوج - الطبقة العلوية من شعيرات الحماية العازلة تحافظ على دفء الجوناكو ، في حين أن الطبقة السفلية الناعمة تُستخدم لصنع الملابس الرفيعة ، والتي تعتبر أعلى قيمة من تلك الموجودة في الألبكة، يتراوح لون جواناكوس من البني المحمر الفاتح إلى القرفة مع الجوانب السفلية البيضاء.

يعتبر الإبل جواناكوس، الذي لم يتم تدجينه حتى الآن، على عكس اللاما والألبكة، يعيش بشكل رئيسي في باتاجونيا في الطرف الجنوبي من أمريكا الجنوبية، والتي تحكمها الأرجنتين وتشيلي، ويتجول في المرتفعات.

يُستهدف هذا النوع من الجمال لفرائه، الذي ينتج أليافًا طبيعية فريدة من نوعها، وهي من بين أغلى الأنواع وأكثرها ندرة في العالم.

ويتم الحفاظ على جمال الجواناكوس الآن في عدد قليل من المتنزهات الوطنية.

لا يعتبر هذا الحيوان من الأنواع المهددة بالانقراض، وقد تم إدراجه في فئة "الأقل قلقًا" على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وفق ناشيونال جيوغرافيك.

العادات والتغذية :

تم العثور على Guanacos في الغابات والمراعي والصحاري والأراضي الشجرية في سفوح جبال الأنديز في الأرجنتين وشيلي ، وكذلك بيرو ، في مناطق تتراوح من مستوى سطح البحر إلى 13000 قدم، تعيش هذه العواشب في مناطق قاحلة ويمكن أن تمتنع عن الماء لفترات طويلة ، وتحصل على الرطوبة من النباتات التي تأكلها، فهي عبارة عن متصفحات ورعي على حد سواء ، تبحث عن الشجيرات والأعشاب ، وعندما لا تكون هذه النباتات متوفرة بكثرة ، فإنها تتغذى أيضًا على الصبار والزهور والفاكهة والأشنة.

سلوك :

تستطيع الجوانكو أن تجري ما يقرب من 35 ميلاً في الساعة - أسرع من أي حيوان باتاجونيا آخر باستثناء حيوان بوما، عند أدنى علامة على وجود خطر ، ستصدر جواناكو صرخة تحذيرية خارقة ، وسيهرب القطيع بسرعة عبر مرتفعات جبال الأنديز، يعيش Guanacos في قطعان صغيرة أو مجموعات عائلية. تتكون العائلات من ذكر مهيمن وعدة إناث مع صغارهم. 

العجول المرحة تمرح وتتسم بالمرح لكنها تنحني رقبتها على الأرض في الخضوع عندما تواجه ذكرًا ناضجًا، يطرد الذكر نسله الذكر عندما يبلغ من العمر 6 إلى 12 شهرًا، يحدد الذكور أراضي مجموعتهم من خلال الانشقاق في أكوام الروث الجماعية الكبيرة.

 يعيش عدد صغير فقط - حوالي 18 في المائة - من ذكور جواناكو في مجموعات عائلية، يقيم معظم الشباب الذكور في مجموعات ذكور فقط ، والعديد من الذكور الأكبر سنًا يعيشون في عزلة ، ويسعون لتكوين قطعان خاصة بهم.

التكاثر :

قد تبدأ الأنثى في التزاوج منذ عام واحد لكنها تنتظر عادة عامين أو ثلاثة قبل التزاوج، يبدأ موسم التزاوج من نوفمبر حتى فبراير، خلال هذه الفترة ، يمكن أن يصبح ذكور الجواناكو عدوانيين للغاية ويقاتلون بعنف، يستمر الحمل 11 شهرًا ، وتلد الأم عجلًا واحدًا بين ديسمبر وفبراير، يمكن للصغار ، الذين يطلق عليهم اسم chulengo ، الوقوف في غضون ساعة من الولادة ولديهم معطف كامل من الشعر، يزن العجل 17 إلى 33 رطلاً عند الولادة والممرضات من 11 إلى 15 شهرًا.
  
حالة الحفظ:

يستهدف بوماس صغار chulengos ، ولكن مع انخفاض عدد هذهالقطط البرية، فإن الخطر الأكبر الذي يواجه جواناكوس هو الجوع، في شرق باتاجونيا ، أدى الجفاف الشديد الناجم عن تغير المناخ ، إلى جانب الرعي الجائر للأغنام والماشية ، إلى تصحر الأراضي. ونتيجة لذلك ، انخفض عدد سكان جواناكو، تم تقليل نطاق هذا المخلوق ، الذي كان متسعًا ، بشدة بسبب التنافس مع الماشية ، والصيد المفرط للجلد ، وتدهور الموائل من التعدي البشري، تم تصنيف جوناكو على أنها مهددة بالانقراض في بيرو ومستضعفة في تشيلي.