أسهل طريقة لإعداد الأرز بالجمبري والخضار على الطريقة التايلندية

الأرز بالجمبري والخضار
الأرز بالجمبري والخضار

يصنف الأرز بالجمبري والخضار من الوجبات اللذيذة التي يعشقها الشعب التايلندي، فهى وجبة غذائية متكاملة ولذيذة، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لإعداد الأرز بالجمبري والخضار على الطريقة التايلندية في المنزل. 

 

مكونات الوصفة: 
نصف كيلو جرام من الجمبري. 
ملعقتان كبيرتان من عصير اللَيمون الطَازج. 
أربع ملاعق صغيرة من الصويا صوص. 
حبة من فلفل الهالبينو الطاَزج منزوع من البذور. 
 ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطَازج المبشور.
 فص من الثوم المهروس. 
ملعقة كبيرة من الزيت. 
نصف كيلو جرام من الهليون. 
حبة صغيرة من الفلفل الأحمر الحلو مقطَعة إلى شرائح طولية رفيعة.
 ثلاثة أكواب من الأرز المطبوخ على أن يكون ساخناً.
 ربع كوب من الفستق.  
بقدونس مفروم. 


طريقة التحضير: 
اغسلي الجمبري، ونتركه يتصفى من الماء حتى يجف، ونضعه في وعاء متوسط الحجم، و لعمل التتبيلة نخلط عصير اللَيمون، والصويا صوص، وفلفل الهالبينو، والزنجبيل، والثوم.


ثم نضيف خليط التتبيلة إلى الجمبري حتى يغمره كليَا، ونترك الوعاء على درجة حرارة الغرفة لحوالي ربع ساعة مع التحريك بين الحين والاخر.


 نصفي الجمبري جيداً من التتبيلة مع الاحتفاظ بها، ثم نسخن الزيت في مقلاة كبيرة وعميقة على نار متوسِطة الحرارة، ويمكننا إضافة المزيد من الزيت إن احتاج الأمر، ثم نحرك الجمبري في المقلاة حتى يقلى من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، إلى أن يتحول لون الجمبري إلى اللَون الوردي. 


 ثم نخرج الجمبري من المقلاة، ونغطيه حتى يبقى دافئاً، ونضع الهليون، والفلفل الأحمر الحلو في المقلاة السابقة، ونحرك من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، حتى تصبح المكونات طرية ومقرمشة قليلاً.


 نضيف التتبيلة الَتي احتفظنا بها إلى المقلاة مع المكونات، ونترك المقلاة على النَّار حتى تبدأ بالغليان، نضيف الأرز المطبوخ للتبيلة بحيث يكون الأرز مطهي نصف الطهي ونضيف كوباً من الماء، ونضيف الفستق إلى المقلاة مع التحريك. 
 

اقرأ أيضا| لعشاق المأكولات البحرية | طريقة تحضير سلطة السبيط