علة تحريم وتجريم زواج القاصرات «٤»

د. مجدى عاشور
د. مجدى عاشور

بقلم : د. مجدى عاشور

تمتاز الشريعة الإسلامية بأن كثيرًا من الأحكام فيها ورد مُعَلَّلًا؛ بمعنى أن يأتى فى الحكم سببُ كونه مُحَرَّمًا مَثَلًا، وهذا ما يُسَمَّى بالمعقول من الأحكام، حتى يتدرب العقل على سبب التحريم فيجتنب الناس ذلك السبب، ويقيسون على هذا السبب كل سببٍ مماثلٍ أو مُشَابِهٍ له، وهو ما يُطْلَق عليه فى أصول الفقه (العِلَّة)، ولذلك قالوا: الحكم يدور مع علته وُجُودًا وعَدَمًا.
وبالنَّظَر الواسع نجد أن علة التحريم قد تأتى من مجرد مفهومه، أو من سببه أو أسبابه، أو الآثار الضارة المترتبة عليه ،كل واحدة من هذه المعانى المهمة قد يترتب عليها سبب تحريم فِعْلٍ ما فى الشريعة الإسلامية .


وإذا طبقنا هذه المعانى على حكم (زواج القاصرات) فسنجد أنه يَحرم فى هذا الزمان لوجود علة تحريمه، من حيث مفهومه، أو أسبابه، أو آثاره السيئة، وهذا ما سنبينه فى النقاط الثلاث المُوجَزَة التالية: 
أولا: من ناحية مفهومه؛ إذ زواج القاصرات معناه زواج الصغيرات، وصغيرات زماننا لا يتحملن ولا يُطِقْنَ أعباء ومسئولية إقامة أسرة سَوِيَّة قوية، لأن الأم الصغيرة لا تزال فى حاجة لرعاية والديها وأسرتها، فكيف تقيم أسرة منَ تحتاج إلى منَ يقوم بها ويقف بجانبها ويساعدها، فى النواحى الصحية والتعليمية والاجتماعية؛ بل إن الصغيرة إذا بلغت السن القانونى للزواج تحتاج إلى تدريب وتنمية مهارات. 


ثانيا: من ناحية أسباب زواج القاصرات، فأهمها: الجهل، والفقر، والخوف، والموروث الاجتماعي، والتسرب المدرسى ،وكل سبب من تلك الأسباب كفيل بتحريم ذلك الزواج المبنى على مرض اجتماعى يجب التعافى منه حتى يكون بناء الأسرة صحيحًا، فالأهل الذين يزوجون ابنتهم القاصر يظلمونها، لأنهم لم يتحملوا مسئولية تعليمها بعد أن تسربوا هم أنفسهم من التعليم، فتصبح البنت القاصر أُمًّا جاهلة لا تستطيع مواكبة العصر فى تعليم أبنائها، فيكونون عبئًا على الأسرة وعلى المجتمع.


وكذلك فى الأسباب الأخرى، كالفقر وكأن الأهل يبيعون ابنتهم القاصر من أجل حفنة من المال، دون النظر إلى الأعباء النفسية والجسدية الواقعة على تلك القاصر المسكينة ،وكذلك الخوف من الفقر أو الخوف عليها مما يتوهمونه انحرافًا فى مثل سنها، كل ذلك هروبًا من القيام بواجبهم نحو رعايتها فى سن نشأتها كصبية وفتاة صغيرة.. وهكذا بقية الأسباب.        
ونكمل النقطة الثالثة مع مقترحات لتلافى الآثار السيئة والضارة لزواج القاصرات فى المقال التالى ... (يتبع).

اقرأ ايضا | «تضامن الغربية» ووعظ الأزهر ينظمان ندوة حول زواج القاصرات وغلاء المهور