بعد تكليفات الرئيس باستغلالها.. الرمال البيضاء والكوارتز كنوز مدفونة بالأراضي المصرية

أرشيفية
أرشيفية

- الخبراء: احتياطي الخام في مصر تقدر بحوالي 20 مليار طن .. تمتاز بارتفاع نسبة جودة الرمال البيضاء 99.8%

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء؛ على أهمية الاستفادة المُثلى من مواردنا الطبيعية، ومن بينها "الرمال البيضاء و"الكوارتز"، عبر تعظيم القيمة المضافة لهذه الخامات، لافتا إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية نحو توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تناول بحث سبل تأمين استدامة خامات "الكوارتز" والرمال البيضاء" وتعظيم القيمة المضافة لهذه الموارد.

والرمال البيضاء والكوارتز هي صخور رملية بيضاء نقية تحتوي على نسبة عالية من السليكا (SiO2 أكثر من 99%) تتكون بشكل رئيسي من حبيبات معدن الكوارتز.

مصطلح الرمل الزجاجي فيطلق على رمال السليكا (الكوارتز) التي لها مواصفات فيزيائية وكيميائية تتناسب مع صناعة الزجاج مثلاً حجم الحبيبات الذي يتراوح غالباً ما بين 100 – 500 ميكرون ونسبة أكاسيد الحديد (Fe2O3) تقل عن 0.05%. تتكشف رمال السليكا في عدة مناطق في جنوب الأردن وتعود هذه الرمال إلى عصر الأوردفيشي الأسفل والكريتاسي الأسفل.

مكون أساسي لصناعة الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية

وحول أهمية وأماكن وجود الرمال البيضاء والكوارتز في مصر، قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن الرمال البيضاء متوفرة في عدة أماكن بمصر، مضيفا أنها تدخل في تصنيع أمرين مهمين وهما الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية.

ولفت وزير البترول الأسبق، إلى أن الرمال البيضاء تدخل في صناعة الخلايا الشمسية التي يتجه إليها العالم، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي رصد مليارات الدولارات لإنشاء مصانع لتوليد الطاقة الشمسية.

وتابع ان الرقائق الإلكترونية تدخل في صناعة الأجهزة الإلكترونية، والرمال البيضاء متوفرة في شمال سيناء وجنوب سيناء وقنا بحوالي 20 مليار طن فضلا عن أن مصر تمتاز بارتفاع نسبة جودة الرمال البيضاء 99.8%..

وأكد أن الرمال البيضاء تدخل في الصناعات باهظة الثمن، لافتا إلى أن تحويل الرمال البيضاء من مجرد رمال إلى «كريستالة» لتكنولوجيا العالمية التي تدخل في صناعة الزجاج.

وكشف أن الدولة المصرية بدأت مشروعات في هذا الإطار من خلال الإجراءات التنفيذية، سيتم الإعلان عنها، مشيرا إلى أن صناعة الرمال البيضاء قديمة عرفها الفراعنة.

والرمال البيضاء لها فوائد اقتصادية كبيرة كونها تدخل ضمن العديد من الصناعات ويمكن الاستفادة منها لكي تكون مصدراً مهماً للدخل القومي خاصة أنها تتوفر في شمال سيناء وحول خليج السويس وفي الوادي الجديد.

وأشار إلى أن الرمال البيضاء تعد المادة الخام لعنصر "السليكون، عصب التطور التكنولوجي والخـام الرئيسي في صناعة الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية.

اقرأ أيضا | وزير البترول يشيد بما تحقق من أعمال بشركة أبو قير للأسمدة