شركة «علي بابا» تخفض عمالتها بقيمة 4375 موظف في 3 شهور

 شركة علي بابا
شركة علي بابا

خفضت شركة علي بابا قوتها العاملة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بمقدار 4375 موظفًا، مما يعكس تحركات واسعة النطاق بين شركات التكنولوجيا العالمية لكبح الإنفاق في وقت يتزايد فيه التضخم وتكاليف المواد والتوترات السياسية.

وحسبما نقلت "بلومبرج"، ذكرت الشركة في وثائق تنظيمية، أن لديها ما يزيد عن 245 ألف موظف فقط بنهاية آخر ربع سنوي.

وخفضت شركة التجارة الإلكترونية الصينية "علي بابا جروب هولدينج" قوتها العاملة بحوالي 9241 موظفًا في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو.

وقامت الشركات الأمريكية مثل أبل وألفابت وميتا بلاتفورمز بتهدئة عمليات التوظيف، بينما تخلت شركة أمازون، أقرب نظير لشركة علي بابا، عن حوالي 100 ألف وظيفة. فيما تعهدت مجموعة سوفت بنك، أكبر مساهم في Alibaba ومن بين المنفقين على رأس المال الاستثماري الأكثر سخاء في العالم، هذا الأسبوع بتنفيذ إجراءات شاملة لخفض التكاليف من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على عدد الموظفين.

كان عملاق التجارة الإلكترونية الصيني، التي كان في يوم من الأيام أكثر الشركات قيمة في الصين ، قد شهدت تراجعاً في قيمتها السوقية بعد أن شنت بكين حملتها القمعية الشاملة على القطاع الخاص منذ أكثر من عام. أجبرت الحكومة الشركة المالية التابعة لها، آنت جروب، على إلغاء ما كان يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم في عام 2020 ، ثم أطلقت إصلاحات قوضت نموذج أعمال علي بابا.


في الخارج، أضافت الولايات المتحدة علي بابا إلى قائمة متزايدة من الشركات التي تواجه الإزالة من البورصات الأمريكية بسبب رفض بكين السماح للمسؤولين الأمريكيين بمراجعة عمل مدققي حساباتهم. تسعى الشركة للحصول على إدراج أساسي في هونغ كونغ من شأنه تمكينها من الاستفادة من المزيد من المستثمرين من البر الرئيسي، مع الحفاظ أيضًا على وضع الإدراج في بورصة نيويورك للأوراق المالية.

اقرأ أيضا تريليون دولار خسائر الأسهم الصينية بالبورصة الأمريكية خلال 10 شهور