بالصور| وزارة الصحة تهدر ملايين الجنيهات بمستشفي التكامل بأولاد يحيي

صورة لمستشفي التكامل بأولاد يحيي
صورة لمستشفي التكامل بأولاد يحيي

 

يعاني أهالي  مركز دار السلام  بمحافظة سوهاج الأمرين عند تعرض أحدهم لظروف مرضية طارئة، حيث يعتمد المركز بكامل طاقته على مستشفي دار السلام المركزي والتي يتم بها الآن ومنذ 12عاما إحلال دون خطوات ملموسة علي أرض الواقع.

اقرأ أيضاً| محافظ سوهاج يبحث سبل رفع معدل خدمات تنظيم الأسرة

 

ولما كان العمل قائم بالمستشفي وأعمال الصيانه في نفس الوقت مما جعل تقديم الخدمه محدوده جداً ولفتره 12 سنة، قام الأهالي بلفت النظر إلى مستشفي التكامل التي تبعد اربع كيلو مترات عن المستشفي المركزي لاستخدامها كبديل للمستشفي المركزي أو مكمله لها كما كان مخطط لها من قبل.

وقاموا بالجهود الذاتية بإنفاق مئات الآلاف من الجنيهات رغبة في تشغيل المستشفي، كما قامت مديرية  الصحة بمحافظة سوهاج بعمل استكمال لبعض الترميمات للتشغيل والتي تكلفت مئات الآلاف من الجنيهات أيضا.

كما أُعدت المستشفي بشكل جيد بإشراف الوحده المحليه بالتنسيق مع المحافظه لتعمل كبديل للمستشفي المركزي بدار السلام سوهاج  لاستقبال الحالات الطارئة، وكذالك تزويدها بوحدة غسيل كلوي للتخفيف عن اهالي المنطقة غير أن هناك شئ غير مفهوم يدار في مديرية  الصحة في هذا الشأن ؟ وخاصة بعد أن اقيمت مستشفي التكامل منذ عام ٩٤ بعد السيول التي تعرضت لها المحافظة.

وكانت  جريدة الأخبار المسائي قد نشرت تقريرا في عام 2007 حول هذا الامر وبالفعل قام المحافظ والوزارة بعمل ترميمات وتم تشغيل المستشفي لعدة شهور وعاد الامر إلى ما كان عليه وكذلك تابعت الجريدة في 2021 حالة المستشفي وعرض تقرير مفصل عنها، غير أن وزارة الصحة مازالت في سبات عميق تجاه هذ المستشفي المحوري والهام بالنسبة لمرضي مركز دار الاسلام .

ومن جانبها أكدت وزارة الصحة  بسوهاج أن المستشفي ماهي الا وحدة صحية، وليست مستشفي تكامل كما يشاع عنها، مع العلم أن هذا مناف للحقيقه والمستشفي يتكون من عدد اتنين مبني الأول مكون من ثلاث طوابق الأرضي به الإستقبال وعدد 2 عنبر كبير به  قسم للأشعه  ومعمل الكيمياء وعيادات خارجيه وصيدلية المجاني، بجانب محول كهرباء.

أما الدور الدور الثاني فخاص بالعمليات  وعدد 4 عنبر كبير به بنك الدم، والدور الثالث يشمل مبني إداري بسلم مستقل به عدد 10 غرف إدارية، جانبي الدور الثالث عدد 2  سكن خاص مكون من 4 حجرات كبيره وتراس كبير أحدهما للتمريض والآخر للاطباء، وكل عنبر مستقل بسلم خاص .

أما المبني الآخر فهو عبارة عن دور واحد فقط به مغسله ومكان لثلاجة الموتي و غرفة نفايات ومخازن، بجانب مولد بديل للكهرباء.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل يكون مبني مثل هذا وحده صحيه كما تدعي  وزارة الصحة بسوهاج؟.. ولذلك يطالب معظم أهالي مركز دار السلام باستخدام مستشفي التكامل بأولاد يحي الحاجر بديلاً عن المستشفي المركزي حماية لأرواح المرضي ومصابي حوادث الطرق.