عاجل

قبل التنسيق .. تعرف على الكليات المتخصصة في علوم الفضاء

كلية علوم الفضاء
كلية علوم الفضاء


يعد تخصص علوم وهندسة الفضاء من التخصصات النادرة في مصر والوطن العربي، ويبحث عنه البعض حباً في مجال الفضاء والعالم الخارجي، وتشهد مصر تطوراً كبيراً في مجال علوم الفضاء بشكل عام، ماجعل الاتجاه لإنشاء كليات واقسام متخصصة في هذا المجال أمر حتمى وهام، ونرصد خلال السطور التالية ابرز اقسام وكليات علوم الفضاء..

 

علوم الفلك والفضاء
في جامعة القاهرة تقدم كلية العلوم فرصة لدراسة علوم الفلك والفضاء من خلال، قسم علوم الفلك والفضاء والأرصاد الجوية حيث تأسس القسم عام 1936، وذلك نظرا لأهمية مجال بحوث الفلك والفضاء والأرصاد الجوية فى تنفيذ خطط التنمية واستغلال الموارد الطبيعية بمصر.


ويدرس فى علم الفلك، الكون وما يحويه من أجرام كالشمس، والكواكب، والنجوم، والأقمار والمذنبات والمجرات، أما فى علوم الفضاء يدرس الأقمار الصناعية وحركتها ومداراتها، وبالنسبة إلى علم الأرصاد الجوية فيهتم بتنبؤات الطقس والمناخ والتغيرات المناخية والملوثات الجوية.

 

هندسة الطيران والفضاء
ويهتم قسم هندسة الطيران و الفضاء بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بدراسة مجال الفضاء، فهذا القسم معني أكثر بالتفاصيل الهندسية وتصميم المركبات الفضائية والأقمار الصناعية والاتصالات الفضائية، ومن أمثلة المقررات الخاصة بمجال الفضاء ، تصميم أنظمة الدفع و الصواريخ، نظم التحكم و التوجيه في الطيران و الفضاء، تصميم هياكل المركبات الطائرة.

 

أبحاث علوم وتكنولوجيا الفضاء
وتعمل جامعة القاهرة  على  إنشاء كلية ومركز أبحاث علوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة القاهرة الدولية بأرض المنطقة الاستثمارية للجامعة بمدينة 6 أكتوبر، من أجل مواكبة التطورات العالمية والمشاريع المستقبلية لمصر خاصة البرنامج الفضائي المصري، وإنشاء قاعدة علمية متميزة في مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء وخدمة وتوعية المجتمع بأهميتها، من خلال تجميع الخبرات في مجال علوم الفضاء، وتشجيع البحوث والمشاريع العلمية المتخصصة في مجالات الإلكترونيات، والاتصالات والملاحة الفضائية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وبرمجيات الفضاء، واستخدامات تكنولوجيا الفضاء للتنمية المستدامة.

 

برنامج الفلك الخاص

وفي جامعة الأزهر، تنفرد كلية العلوم (بنين)  بتدريس برنامج الفلك الخاص، وتكون مدة الدراسة بالبرنامج أربعة سنوات بنظام الفصلين الدراسيين، ويهدف برنامج الفلك الخاص الى تخريج أفراد لديهم مبادئ وتفاصيل وتطبيقات علم الفلك بجميع فروعه فى دراسة الفضاء القريب والبعيد كما ان يكون لديهم الأساسيات الفيزيائية والرياضية المرتبطة بعلم الفلك، مما يجعلهم قادرين على ربط وايجاد العلاقات بين القوانين الفيزيائية بكل مايحدث فى الكون. 

 

ويفيد البرنامج الدارسين بالعديد من المهارات سواء المعرفية او المهارات التى تمتد فيما بعد تخصص الفلك فالبرنامج يتيح العديد من التجارب العملية والتى تمكن الطالب من مهارات حل المشكلات والعمل فى فريق.

 

كما يتيح البرنامج القدرة على جمع وفهم المعلومات والأفكار الصعبة والمعقدة وعرضها على الاخرين مما الفرد قادر على التعلم الذاتى لتمكنه من متابعة وفهم الإكتشافات والتطورات العلمية الحديثة فى مجال أبحاث الفضاء. ان خريجى برنامج الفلك الخاص قادرين على العمل في مجالات ومواقع مختلفة خاصة هيئات البحث العلمي النظري والتطبيقي مثل مراكز البحوث والمراصد الفلكية و هيئة الأستشعار عن بعد اوالتدريس.

 

هندسة الفضاء والاتصالات زويل
وبجامعة زويل يوجد قسم هندسة الفضاء والاتصالات، الذي يركز على برنامج هندسة الفضاء والاتصالات وعلى الموضوعات التي تُعتبر أساسية للاتصالات الفضائية والأقمار الصناعية، مثل الأرض وغلافها الجوي، وديناميّات الهواء والسوائل، ومبادئ الإشعاع الكهرومغناطيسي. وخلال السنوات الثلاث الأولى من الدراسة، يتم تزويد الطلاب بتدريب شامل في الرياضيات، والعلوم الطبيعية، ويتم تزويدهم كذلك بأساس قوي في مجال تكنولوجيا الاتصالات، وفي السنة الخامسة يجب على الطلاب اختيار تخصص واحد من التخصصات التالية:


تخصص تصميم مركبات الفضاء: ويدرس في هذا التخصص عمليات المركبات الفضائية و هندسة النظم الفضائية.


– تخصص أنظمة الفضاء: أنواع أنظمة طاقة الفضاء و تصميم بعثة فضائية.
– خصص اتصالات الأقمار الصناعية: أنظمة الاستشعار عن بعد و تصميم المحطة الأرضية.
– تخصص استكشاف الفضاء: يدرس الطالب في هذا التخصص النظم الفضائية البشرية و الكويكبات، والنيازك، والمُذَنَّبات.

 

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء
وتتيح جامعة بني سويف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، وتعد هي أول كلية مصرية وعربية متخصصة في مجالات الملاحة الفضائية وتطبيقات وتكنولوجيا الفضاء، و أيضًا تعتبر من القمة الجديدة، والتي تعمل من خلال لائحة متميزة ومبتكره تهدف إلى مواكبة التطور الذى يشهده العالم في علوم تكنولوجيات الفضاء.


و الجدير بالذكر أن مدة الدراسة بالكلية 5 سنوات بنظام الساعات المعتمدة، و المواد تعد دمج لدراسة العلوم الأساسية والعلوم الهندسية الخاصة بتكنولوجيا الفضاء والصناعات المرتبطة بها، و تهتم بالأجزاء العلمية ونظم الملاحة والاتصالات، وكذلك تحتوي نفس الدراسة التي يمكن أن تمنح في أقسام الفيزياء الفلكية المتعلقة بالنظام الشمسي.


أما بالنسبة للتخصصات، فيوجد بالكلية عدد من الأقسام والبرامج ومنها: قسم الملاحة الفضائية، قسم علوم الفضاء، قسم اتصالات الفضاء، برنامج علوم الملاحة الفضائية، برنامج علوم الفضاء والملاحة، وكل هذه البرامج برنامج خاص ومتميز بمصروفات، و يقوم بعملية التدريس بالكلية نخبة من الأساتذة المتخصصين في مجال علوم الملاحة الفضائية واتصالات وديناميكا الفضاء، وانتداب عدد من الأساتذة المتخصصين في مجال الفضاء من روسيا وألمانيا ووكالة الفضاء الأمريكية” “NASA.


قسم هندسة الفضاء

وبكلية الفنية العسكرية يوجد قسم هندسة الفضاء، وتعد مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة خمس سنوات دراسية باللغة الإنجليزية لجميع السنوات، و في خلال هذه السنوات الخمس يقوم الطالب بدراسة إجمالي عدد 6132 ساعة دراسية موزعة على الأفرع المختلفة للمواد الدراسية، و في السنة الثانية يختار الطلاب الذين يريدون دراسة علوم الفضاء، شعبة هندسة علوم الطيران والفضاء، ويتم دراسة العديد من المواد و التخصصات داخل هذه الشعبة، من أهمهم قسم الصواريخ، و قسم هندسة الفضاء.

 

اقرأ أيضا : مع اقتراب نتائج الثانوية .. كليات مستحدثة لمواكبة احتياجات سوق العمل