علامة في قدمك تنذر بخطر الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

من أولى العلامات التي تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم على القدمين هو عدم ظهور الشعر على أصابع القدم على سبيل المثال. صدق NHS على أن وجود الكثير من الرواسب الدهنية يمكن أن يؤدي إلى أظافر هشة وبطيئة النمو، وعلامة أخرى على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هي ظهور تقرحات في القدمين ترفض الشفاء، وهذه هي المؤشرات الثلاثة التي تشير إلى أن لديك مشكلة خطيرة، خاصة إذا تطورت الأعراض بسرعة.

قد يعاني بعض الأشخاص من ألم مؤلم في كل مرة يمشون فيها، وعادة ما يختفي بعد بضع دقائق من الراحة، ويمكن أن يتراوح الألم ، الذي يطلق عليه "العرج المتقطع"، من خفيف إلى شديد، وبينما تتأثر كلا الساقين عادةً في نفس الوقت، قد تجد أن إحدى ساقيها تشعر بأنها أسوأ من الأخرى، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ ايضا: بريطانية غرقت أثناء محاولتها إنقاذ زوجها بعد إصابته بنوبة قلبية قاتلة

تشمل العلامات الأخرى للـ PVD الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول ما يلي:

تساقط الشعر في ساقيك وقدميك

خدر أو ضعف في الساقين

تغير لون جلد ساقيك، مثل تحول لونهما إلى اللون الباهت أو الأزرق

بشرة لامعة

عند الرجال، ضعف الانتصاب

تقلص عضلات ساقيك (هزال).

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المستحسن حجز موعد مع الطبيب، وأن الظهور السريع لمثل هذه الأعراض يمكن أن يكون مؤشراً على "مشكلة خطيرة" تتطلب علاجاً فورياً.

وأوضحت NHS أنه "لا يوجد سبب يجعل الشخص السليم يعاني من آلام في الساق".وبالتالي ، فإن أي ألم يشعر به في الساقين يجب أن يتحقق من قبل طبيب مختص، بالإضافة إلى ارتفاع الكوليسترول ، تشمل عوامل الخطر الأخرى لتطوير PVD ما يلي:

داء السكري

التدخين

ضغط دم مرتفع.

لتقليل أعراض PVD، من الضروري أن تكون غير مدخن وأن تمارس الرياضة بانتظام.

من المهم أيضًا اتباع نظام غذائي صحي ، وفقدان الوزن إذا لزم الأمر، وتناول الكحول باعتدال، وقد يصف الطبيب العقاقير المخفضة للكوليسترول للمساعدة في تقليل مستويات الكوليسترول لديك من أجل السيطرة على PVD.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية مع العلاج، تظل أعراض معظم الناس مستقرة وقد يشعر بعض الناس بتحسن في آلامهم.ومع ذلك، إذا لم ينجح العلاج، فهناك خطر حدوث "مضاعفات خطيرة".

وأضافت هيئة الخدمات الصحية الوطنية: "إذا أصبح تدفق الدم إلى الساقين مقيدًا بشدة، يمكن أن يتطور نقص تروية الأطراف الحرجة".