تطوير جهاز يكتشف الطائرات بدون طيار ويتبعها

مكافحة الطائرات بدون طيار
مكافحة الطائرات بدون طيار

كشفت شركة «ديدرون» DeDrone الأمريكية، المصنعة لحلول مكافحة الطائرات بدون طيار، عن جهاز يضم مجموعة جديدة محمولة، للكشف الشامل عن الطائرات بدون طيار، وتعقبها، وتحديد موقعها.

وتتميز جهاز "الكل في واحد"، بحسب ما وصفته شركة DedronePortable المصنعة، بتكنولوجيا التعلم الآلي المتطورة، وأجهزة الاستشعار عالية الأداء، حيث تشتمل المجموعة على مصدر طاقة، وكابلات، وجهاز كمبيوتر محمول متين، ومحمّل مسبقًا بجهاز DedroneTracker.

ويمكن أيضًا لجهاز DroneDefender تعطيل نطاقات التردد اللاسلكي، التي تستخدمها طائرات العدو بدون طيار، وتقديم معلومات مضللة للأعداء، من خلال انتحال متعمد بواسطة طائرات بدون طيار.

أقرأ ايضًا.. سويسرا تتصدر مجال تطوير الطائرات بدون طيار «مُزدوجة المهام»

ووفقًا للشركة، فإن المجموعة المحمولة سهلة النقل، ويمكن تركيبها في الميدان في أقل من 20 دقيقة.

وأشارت شركة «ديدرون»، إلى أن استخدام الطائرات العسكرية بدون طيار في العمليات العالمية، قد زاد بشكل كبير، خاصة وأن أوكرانيا تواصل إثبات فعالية الأنظمة غير المأهولة في الدفاع ضد العدوان الروسي.

وقال مسؤول الشركة Aaditya Devarakonda، إن المخاوف الأمنية للمجال الجوي سريعة التطور، زادت من الحاجة إلى أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار متطورة وسهلة النقل.

وأضاف قائلاً: "بمعداتها القوية والتحديثات التكنولوجية المستمرة ، تستعد مجموعة DedronePortable للعب دور رئيسي في العمليات الحالية، والمستقبلية حول العالم".

وتعمل مجموعة DeDronePortable المضادة للطائرات بدون طيار في أكثر من 37 دولة، بما في ذلك أوكرانيا التي مزقتها الحرب.

وكشف ممثل عن الجيش الأوكراني، أن المعدات المحمولة لعبت دورًا مهمًا في تحييد توقيع التردد اللاسلكي لطائرات Orlan-10 الروسية بدون طيار.

وقال المتحدث: "نقوم الآن بإنشاء شبكة من أجهزة الاستشعار لرفع مستوى قدراتنا في منطقة الصراع"، وأضاف: "لقد كان Dedrone شريكًا رائعًا ورشيقًا للعمل معه في الوقت الفعلي."