كيف تقي نفسك من التهاب الكبد؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يعد التهاب الكبد الوبائي واحدًا من أخطر الأمراض العالمية التي تهدد حياة الإنسان، حيث يموت سنويًا ما يقرب من 600000 شخصًا إثر إصابته بذلك المرض، ونقدم لكم بعض النصائح للوقاية من مرض التهاب الكبد.

 

مرض التهاب الكبد الوبائي يسرق حياة شخص كل 30 ثانية، كما يعد ثاني الأمراض المعدية القاتلة وذلك بعد مرض السل، فحوالي ما يقرب من 290 مليون شخص حول العالم يعيشون بمرض التهاب الكبد وهم غير مدركين.

 

فهناك 5 فيروسات رئيسة لالتهاب الكبد وهي: (أ، ب، ج، د، ه)، وعادة ما يصاب الشخص بالتهاب الكبد الفيروسي (أ، هـ) بسبب تناول الطعام الملوث، أو شرب الماء الملوث، أما التهاب الكبد الفيروسي (ب، ج، د) يصاب به الشخص نتيجة التلامس بالحقن مع سوائل جسم شخص آخر مصاب.

 

اقرأ ايضا:دراسة: النقرس يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية

 

فمن الضروري أيضاً التأكد من سلامة الدم الذي ينقل إلى البشر لأنه يعد من أشهر الطرق التي ينتقل بها فيروس الكبد، لذلك لابد من تعقيم الإبر ومنع المخدرات والحقن بالتحديد، من أجل القضاء عليه بشكل نهائي.

 

كيف تنتقل عدوى مرض الكبد؟

ينتقل مرض التهاب الكبد الوبائي من شخص لآخر عن طريق الدم وسوائل أخرى، حيث ينتقل بسهولة عن طريق الإبر الملوثة بدم المصاب مثل تعاطي المخدرات، كما أنه من الممكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وأيضًا من الأم إلى الجنين عند الولادة، أو لمس دم مصاب الكبد الوبائي بشكل مباشر.

 

ولتجنب الإصابة بمرض الكبد الوبائي، ينبغي عليك عدم مشاركة الأدوات الحادة الشخصية مثل شفرات الحلاقة وقصاصة الأظافر مع شخص آخر، وتعقيم الإبر جيدًا قبل الاستخدام.

 

كما عليك تجنب الاتصال مباشرة بالدم قدر الإمكان، أو سوائل الجسم الأخرى للشخص المصاب، وعندما تتعرض لأية جروح قم بتغطيتها جيدًا لتجنب التعرض لأي تلوث.

 

أعراض عليك ملاحظاتها 

1- حمى وآلام في العضلات والمفاصل.

2- فقدان الشهية.

3- ألم في البطن.

4- الغثيان والقيء المستمر

5- تغيير ملحوظ في لون البراز.

6- حكة في الجلد واصفراره هو والعينين

7- الشعور بالتعب والإرهاق الشديد 

إذا لاحظت هذه الأعراض فعليك زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن، وإليك في السطور التالية كيفية الوقاية من التهاب الكبد.

الوقاية من التهاب الكبد

1- عليك أخذ التطعيمات الخاصة بالتهاب الكبد.

2- عليك الاهتمام جيداً بنظافتك الشخصية واغسل يديك جيداً.

3- عليك تجنب استخدام المرحاض في الأماكن العامة قدر الإمكان.

4- تجنب تناول اللحوم والأسماك النيئة.

5- غسل الخضروات والفواكه جيداً للتأكد من إزالة الفيروسات من على سطحها.